الأخباررصد

أكبر دولة في أفريقيا مهددة بالغرق بسبب الفيضانات «فيديو»

رؤية

بريتوريا – مع موسم الأمطار في أفريقيا باتت أكبر دول القارة السمراء مهددة بالغرق بسبب الفيضانات، وسط توقعات بأن الكارثة ستزداد السنوات المقبلة.

وتعد نيجيريا أكبر دول أفريقيا من حيث عدد السكان حيث يسكنه أكثر من 200 مليون نسمة، وتزداد الأمور سوءا كل عام مع تردي أوضاع البنية التحتية فيه.

وتجتاح الفيضانات نيجيريا خلال الأشهر من مارس/آذار إلى نوفمبر/تشرين الثاني، غير أن المنطقة التجارية الرئيسية في لاغوس تعرضت منذ منتصف يوليو/تموز، لواحدة من أسوأ فيضاناتها في السنوات الأخيرة، حيث غمرت المياه الشوارع وأغرقت السيارات والمنازل، وبات من الصعب تحرك الحافلات في الشوارع.

وتداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة تعود للشهر الماضي وتظهر كميات كبيرة من المياه تغرق الشوارع، وعشرات السيرات المغمورة بالمياه وكذلك تضرر المنازل.

وبحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية فأن تقديرات الخسائر الناجمة عن الفيضانات على النشاط الاقتصادي يقدّر بنحو 4 مليارات دولار.

والعام الماضي، تضررت نيجيريا من الفيضانات حيث جرفت ما لا يقل عن مليوني طن من الأرز، وتدمير 1.2 مليون فدان في ولاية كيبي، كما تأثرت محاصيل أخرى مثل الذرة الرفيعة والدخن والذرة، وفق وكالة «سبوتنيك» اليوم الأحد.

ولقي، العام الماضي، ما يقرب من 50 شخصًا مصرعهم، وحذرت الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ، وقتها، من أن ما لا يقل عن 28 ولاية معرضة لخطر الفيضانات بسبب هطول الأمطار الغزيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى