أستراليا تتمسك بخطة خفض مشتريات السندات

إبراهيم جابر

رؤية

سيدني – قال بنك الاحتياطي الأسترالي، اليوم الثلاثاء؛ إنه سيلتزم بالتخفيض المخطط لمشتريات السندات، رغم التوقعات بأن يؤدي إغلاق سيدني لفترة طويلة إلى تقلص النمو الاقتصادي في الربع الثالث.

صعد الدولار الأسترالي بعد أن فاجأ محافظ المركزي الأسترالي فيليب لوي ومجلس إدارته الاقتصاديين بالإبقاء على خطتهم لخفض الوتيرة الأسبوعية لشراء السندات إلى 4 مليارات دولار أسترالي (3 مليارات دولار أمريكي) في سبتمبر، من 5 مليارات دولار أسترالي حالياً، مع الإبقاء على سعر الفائدة عند 0.1% يوم الثلاثاء، وفقا لـ”بلومبرغ”.

قال لوي في بيان: “أثبتت التجربة حتى الآن، أنه بمجرد احتواء تفشي الفيروس، ينتعش الاقتصاد بسرعة.. يستفيد الاقتصاد من الدعم الإضافي الكبير للسياسات النقدية، كما سيساعد برنامج التطعيم أيضا في التعافي”.

يعكس القرار المفاجئ، بالإبقاء على خطة خفض التيسير الكمي، الثقة الكامنة بين صناع السياسات النقدية أنه مع انخفاض العملة بنحو 6% في الأشهر الخمسة الماضية وتراجع العوائد، يتمتع الاقتصاد بالكثير من الدعم ومن المرجح أن ينتعش سريعاً بمجرد رفع القيود.

مع ذلك، أوضح لوي أنه لا يريد أن يستبق خطوات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عندما يتعلق الأمر بالتخلص من المحفزات، حيث قال رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول إنه لا يزال هناك بعض الطريق لنقطعه قبل خفض التيسير الكمي. في الوقت نفسه، استبعد لوي تحقق الظروف المناسبة لرفع سعر الفائدة قبل عام 2024.

قال محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي: “سيحافظ مجلس الإدارة على منهجه المرن فيما يتعلق بمعدل شراء السندات.. ستستمر مراجعة البرنامج في ضوء الظروف الاقتصادية والوضع الصحي، وانعكاساتها على التقدم المتوقع نحو بلوغ التوظيف الكامل وتحقيق هدف التضخم”.

ارتفع الدولار الأسترالي بعد البيان، ووصل سعر الشراء إلى 74.05 سنتاً من الدولار الأمريكي بحلول الساعة 3:06 مساء بالتوقيت المحلي في سيدني من حوالي 73.70 سنتاً من الدولار الأمريكي.

ربما يعجبك أيضا