«ميرسك» ترفع توقعاتها للأرباح بعد صعود أسعار الشحن

إبراهيم جابر
ميرسك

رؤية

واشنطن – رفعت “إيه بي مولر- ميرسك” (A.P. Moller-Maersk)، أكبر شركة لنقل الحاويات في العالم، اليوم الثلاثاء؛ توقعاتها لأرباح هذا العام بعد صعود أسعار الشحن، حيث دفعت عمليات الإغلاق نحو المزيد الإنفاق على شحن البضائع.

أضافت الشركة التي تتخذ من كوبنهاغن مقراً لها حوالي 5 مليارات دولار إلى متوسط توقعات أرباحها التشغيلية، وفقاً لبيان صدر يوم الإثنين. وستتراوح قيمة صافي الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات والديون للعام بأكمله ما بين 18 مليار دولار و19.5 مليار دولار، مقارنة بالتوقعات السابقة البالغة 13-15 مليار دولار. سيتراوح الحجم الأساسي لصافي الأرباح قبل الفوائد والضرائب ما بين 14 مليار دولار و15.5 مليار دولار مقارنة بـ 9-11 مليار دولار التي رأيناها سابقاً، وفقا لـ”بلومبرغ”.

قالت الشركة: “إن الأداء الفصلي القوي مدفوع بشكل أساسي باستمرار الوضع الاستثنائي للسوق مع انتعاش قوي في الطلب، ما تسبب في اختناقات في سلاسل التوريد ونقص في المعدات”.

خلال العام الماضي، تجاوزت أسعار الشحن مستوياتها القياسية عدة مرات وسط كثافة في الطلب ومحدودية العرض. فعلى صعيد الطلب، نجد توجه المستهلكين الذين لم يتمكنوا من توجيه مدخراتهم إلى زيارات المطاعم، نحو الإنفاق على الاستيراد. وإلى جانب العرض، تضررت السعة المحدودة بالفعل بسبب الاختناقات التي قلصت حركة المرور في الطرق الرئيسية.

تبدو الأسعار الآن عند مستويات “غير مستدامة” ومن المفترض أن تهدأ العام المقبل، وفقاً لـ (لي كلاسكو) كبير المحللين في “بلومبرغ إنتيليجنس”. وبينما يبدو أن أرباح شركات نقل الحاويات ستصل إلى ذروتها في عام 2021، فإن مستويات أرباح العام المقبل ستبقى مرتفعة مقارنة بالمتوسطات التاريخية، حسبما قال كلاسكو في مذكرة بتاريخ 22 يوليو.

ربما يعجبك أيضا