أوروبا تعرض الوساطة على إيران لوقف «حرب السفن»

أسماء حمدي

رؤية

بروكسل – قدم نائب رئيس العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي إلى وزير الخارجية الإيراني عرض وساطة لوقف حرب السفن المشتعلة مع إسرائيل وتهدئة الاندفاعة التصعيدية المحتملة من الرئيس الإيراني الجديد.

وكشف مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية الإيرانية، عن عرض وساطة قدمه نائب رئيس العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي أنريكه مورا إلى وزير الخارجية محمد جواد ظريف ونائبه عباس عراقجي مساء أمس الأول، لوقف حرب السفن المشتعلة مع إسرائيل وتهدئة الاندفاعة المحتملة نحو التصعيد من الرئيس الأصولي المتشدد إبراهيم رئيسي الذي تسلم مهامه الرسمية أمس، وفقا لصحيفة «الجريدة» الكويتية، أمس الخميس.

وأشار المصدر إلى أن مورا طلب لقاء رئيسي لاستيضاح موقفه من مفاوضات فيينا الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي ورفع العقوبات عن طهران، والتي تشارك فيها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل غير مباشر.

ولفت المصدر بحسب الصحيفة إلى أن ظريف ذكّر مورا بأن مقتضيات تفاهم سابق، توسطت فيه الأطراف الأوروبية، كانت تحتم على الإسرائيليين وقف استهداف السفن وهو ما لم تلتزم به حيث قامت بمهاجمة ناقلات إيرانية متجهة إلى لبنان، فضلاً عن قيامها بتتبع سفن أخرى وصلت إلى سوريا وقصف حمولتها بعد تفريغها.

وانتقد ظريف، خلال حديثه مع المسؤول الأوروبي، قيام واشنطن بمصادرة وبيع شحنة وقود إيرانية كانت مرسلة إلى فنزويلا، الخاضعة لعقوبات أميركية أحادية، دون أن يحرك الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة ساكناً.

وقال المصدر إن ظريف دعا الأوروبيين إلى العمل بشكل سريع إذا كانوا يريدون تفعيل وساطتهم لتفادي احتمال ارتفاع نسب التوتر إلى وضع لا يحمد عقباه.

ربما يعجبك أيضا