«أبوظبي للتنمية» يمول مشاريع في 8 قطاعات استراتيجية تعزز التنمية المستدامة في 97 دولة

authoraccount201

رؤية

أبوظبي – حقق صندوق أبوظبي للتنمية منذ تأسيسه إنجازات ريادية من خلال تمويل آلاف المشاريع التنموية في 8 قطاعات استراتيجية تركت تأثيراً كبيراً على حياة ملايين الشعوب في 97 دولة نامية، وساهمت في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وعززت من توفير خدمات الرعاية الصحيّة والتعليميّة ومشاريع البنيّة التحتيّة من شبكات الطرق والمواصلات والمياه وتشييد المطارات والمشاريع الإسكانية، كما دعمت الابتكار وتوفير عناصر التكنولوجيا المتقدمة في مشاريع الطاقة المتجددة وغيرها.

وجاءت تمويلات الصندوق التنموية التي بلغت قيمتها 102 مليار درهم لتشكل نموذجاً فريداً في دعم الدول النامية وتمكينها من تجاوز التحديات وتعزيز الشراكات الاقتصادية، ويشمل التمويل التنموي الذي يقدمه الصندوق كل من القروض الميسرة والمنح الحكومية، بحسب “وكالة أنباء الإمارات”، اليوم الثلاثاء.

وعلى الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي، فقد ساهم الصندوق خلال العام الماضي 2020 بتمويل 12 مشروعاً تنموياً بقيمة إجمالية بلغت 2.8 مليار درهم، استفادت منها 10 دول نامية، وجاءت تلك التمويلات لتشكل نموذجاً فريداً في الوقوف إلى جانب الدول النامية ومساعداتها على تجاوز تلك التحديات، حيث ركزت التمويلات بشكل خاص على دعم أهم القطاعات الحيوية في تسريع التنمية كالطاقة المتجددة بمختلف مصادرها قطاع النقل، والإسكان، والصحة والزراعة.

ساهم صندوق أبوظبي للتنمية في تمويل مئات المشاريع التنموية في قطاع المياه والري، حيث عملت تلك المشاريع على تحسين مستوى معيشة السكان من خلال بناء السدود وشبكات الري التي كان لها دوراً كبيراً في زيادة الرقعة الزراعية المروية والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي، إضافة إلى تحقيق التنمية المستدامة في هذا القطاع الحيوي.

ومن أبرز المشاريع التي مولها الصندوق في هذا القطاع.. “سد مروي” في السودان -الذي يعد من أكبر مشاريع الطاقة الكهرومائية على مستوى القارة الأفريقية- وجاء تمويله بقيمة 734 مليون درهم، لإنتاج الطاقة المستدامة، وتوفر إمدادات الكهرباء لأكثر من 90% من سكان المناطق المجاورة للسد، كما شكل المشروع عاملاً مهماً في تنمية الصناعة المحلية، وتحسين جودة الإنتاج الزراعي من خلال ري 400 ألف هكتار، وزيادة مستوى المعيشة للسكان في منطقة السد التي كانت تعاني من نقص حاد في المياه.

ربما يعجبك أيضا