إيران.. «رئيسي» يقدم تشكيلة حكومته ويرشح «أمير عبداللهيان» للخارجية

هدى اسماعيل

رؤية

طهران – قدم الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الأربعاء، تشكيلة حكومته المقترحة إلى البرلمان، وفق ما نقله تليفزيون “بي تي في”.

وقال التليفزيون -في تغريدة على تويتر- إن رئيسي رشح أمير عبد اللهيان وزيرا للخارجية، مشيرا إلى أن تشكيلة حكومة إيران المقترحة تتضمن ترشيح جواد أوجي وزيرا للنفط، وفقا للعربية.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي باشر أول تعييناته بعد توليه منصبه رسميا، الأحد، بتسمية نائب أول له، وفق ما أفادت الرئاسة، هو محمد مخبر المدرج اسمه على لائحة العقوبات الأمريكية.

وأعلن رئيسي أيضا تعيين غلام حسين إسماعيلي، المتحدث باسم السلطة القضائية خلال توليه رئاستها، مديرا لمكتب الرئيس، علما أن اسمه مدرج على لائحة العقوبات الأوروبية على خلفية “انتهاكات لحقوق الإنسان”.

ونصّب رئيسي من قبل المرشد الأعلى، علي خامنئي، الثلاثاء الماضي، وأدى اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى الخميس، وأمامه مهلة قانونية تستمر أسبوعين من أجل طرح أسماء مرشحيه للمناصب الوزارية لنيل ثقة مجلس النواب.

وسبق لرئيسي أن شغل منصب رئيس السلطة القضائية، وواجه انتقادات من الغرب على خلفية قضايا مرتبطة بحقوق الإنسان، وهو مدرج أيضا على لائحة العقوبات الأمريكية منذ العام 2019.

وخاض رئيسي الانتخابات الرئاسية في غياب أي منافس جدي، ويتوقع أن تشهد رئاسته تعزيزا لهيمنة التيار المحافظ على هيئات الحكم في الجمهورية الإسلامية، لاسيما بعد الفوز العريض المحقق في الانتخابات التشريعية 2020.

ربما يعجبك أيضا