الكوارث الطبيعية تكبد العالم خسائر بـ 77 مليار دولار

سهام عيد

رؤية

جنيف – قالت شركة إعادة التأمين السويسرية “سويس ري” اليوم الخميس، غن الخسائر الاقتصادية بسبب الكوارث الطبيعية تقدر بنحو 77 مليار دولار في جميع أنحاء العالم في النصف الأول من العام، لكنها انخفضت بـ 33% في عام واحد.

وقالت الشركة في بيان إن المبلغ أقل أيضاً من المتوسط في 10 سنوات الذي تجاوز 108 مليارات دولار، لكن الحصة التي على شركات التأمين تغطيتها للكوارث الطبيعية أعلى من المستويات المعتادة، موضحة أنه الفصل الأكثر كلفة منذ 2011 في هذا القطاع، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وسترتفع التكاليف على شركات التأمين 4%، إلى 42 مليار دولار بما في ذلك 40 مليار دولار للكوارث الطبيعية.

وقالت المجموعة السويسرية التي تؤمن شركات التأمين إن متوسط فاتورة شركات التأمين على مدى السنوات العشر الماضية بلغ نحو 33 مليار دولار.

وقال مارتن بيرتوغ مدير أنشطة الكوارث في “سويس ري” في البيان إن “آثار تغير المناخ تتجلى من خلال درجات الحرارة أعلى وارتفاع منسوب المياه ومزيد من عدم انتظام في هطول الأمطار والظروف الجوية القصوى”، وأكد أن ما يسمى بالحوادث المناخية الثانوية، خلافا للكوارث الطبيعية الكبيرة جداً، تميل إلى الزيادة ما يمثل “خطراً متزايداً”.

وأضاف أن العاصفة الشتوية أوري التي ضربت الولايات المتحدة في فبراير(شباط) الماضي، مع موجات برد مفاجئة وصلت إلى تكساس تسببت وحدها في خسائر مؤمنة بـ 15 مليار دولار.

وتُقدّر تكاليف العواصف الرعدية وتساقط البرد في يونيو (حزيران) الماضي التي ألحقت أضراراً بسيارات ومنازل، في ألمانيا، وبلجيكا، وهولندا، وتشيكيا، وسويسرا، بـ4.5 مليارات دولار.

وبعد الحرارة المرتفعة جداً في أواخر يونيو (حزيران) الماضي في كندا، بدأ النصف الثاني من العام مع تزايد الأضرار المناخية بين حرائق في كاليفورنيا، وفيضانات في ألمانيا والصين، وحرائق في تركيا، واليونان، وإيطاليا.

ربما يعجبك أيضا