شبح الأزمة الغذائية يطارد البريطانيين مجدداً.. أرفف فارغة

إبراهيم جابر

رؤية

لندن – عاد شبح الانزلاق إلى أزمة غذائية يُطارد البريطانيين مجدداً، بعد أن بدأت بعض الأرفف تُشاهد فارغة في الأسواق ومحلات السوبرماركت، فيما تتجدد مخاوف مواجهة نقص في الإمدادات الغذائية بين الحين والآخر منذ أن غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي وانفصلت بشكل كامل، وهو ما أوجد حالة من القلق والفوضى في عمليات النقل والاستيراد والتصدير.

قال تقرير لجريدة “إدنبرة نيوز” الإسكتلندية، اليوم الجمعة؛ إن بريطانيا في طريقها إلى أن تواجه نقصاً في العديد من المواد الغذائية والمواد الأساسية وذلك بسبب النقص في سائقي التوصيل، وبسبب إضراب من المقرر أن يشل قطاع النقل في البلاد.

ونقلت الصحيفة عن مواطن بريطاني يُدعى كوين لام قوله إن “أرفف السوبر ماركت تبدو فارغة بالفعل من الفاصوليا المخبوزة والنبيذ والدجاج والأطعمة المعلبة والفواكه الطازجة والخضروات”.

أما جافين ماركهام فقال إن أزمة الإمدادات التي تعاني منها البلاد سببها “خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وحزب المحافظين الحاكم، وعدم الكفاءة”، على حد تعبيره.

وأضاف بول برجس أن نقص المواد الغذائية لم يعد يتوقف عند رقائق البطاطس، وإنما الكثير من الأرفف الفارغة في محلات السوبر ماركت، وأضاف ساخراً: “أليست الحياة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي رائعة؟”.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن معلق آخر قوله: “في أحد الأيام في عام 2016 (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) انهار البلد بأكمله، لا يوجد سائقون ولا ممرضات والعديد من الفنادق والحانات والمطاعم وما إلى ذلك مغلقة نهائياً.. الرفوف في المحلات التجارية المعروفة فارغة تقريباً، والصيدليات في نفس الحال. أعلم أنه من الأسهل قليلاً إلقاء اللوم على فيروس كورونا لكن الحقائق واضحة جداً”.

يشار إلى أن سائقي الشاحنات في بريطانيا يعتزمون تنفيذ إضراب عن العمل على مستوى البلاد، من أجل المطالبة بتحسين ظروفهم ورفع رواتبهم.

وحذرت جمعية النقل البري البريطانية، التي تمثل شركات النقل البري التجارية وتضم أكثر من سبعة آلاف عضو، السائقين من تنفيذ الإضراب وقالت إن هذا الإجراء سوف يجعل الوضع أسوأ ويعطل إمدادات الغذاء إلى بريطانيا.

ربما يعجبك أيضا