هربًا من طالبان.. فيديو يوثق لحظة عبور طفل أفغاني لسور مطار كابول

عاطف عبداللطيف

رؤية

كابول – وثقت شبكة cnn، أمس الجمعة، فيديو للحظة تسليم طفل رضيع أفغاني -وهو يبكي بشدة- من أهله للجنود الأمريكيين فوق جدار من الأسلاك الشائكة المحيط بمطار كابول لإجلائه من أفغانستان، في مشهد مأساوي يعبر عن الأوضاع الحالية في أفغانستان بعد استيلاء حركة طالبان السريع على السلطة في البلاد.

ويأتي المشهد المأساوي في ظل عمليات الإجلاء التي تهيمن على مطار كابول منذ أيام ومحاولات الفرار من جحيم حركة طالبان في أفغانستان، إذ تغلبت طالبان على الجيش الأفغاني بعد بدء القوات الأمريكية بالانسحاب من البلاد، ويهرب الناس من العاصمة الأفغانية كابول بسبب ما ينتظرهم من مصير غامض، فكان من المتعارف عليه عن حكم طالبان السابق، شيوع وقوع عمليات جلد وحشية وبتر أطراف وإعدامات علنية، لذا يخشى الكثير من الناس عودة هذه الأوضاع مع سيطرة طالبان على سدة الحكم.

وكان ضابط مسئول في الجيش البريطاني بكابول، يقول إن بعض الأمهات اليائسات لجأن إلى رمي الجنود البريطانيين بأطفالهم من فوق السياج الشائك، في حين أكد وزير الدفاع البريطاني، أن المملكة المتحدة لا تقوم بإجلاء القصر دون مرافقين، وفقا لشبكة سكاي نيوز، اليوم السبت.

من ناحية أخرى، تصارع الولايات المتحدة لإسراع وتيرة إجلاء الأمريكيين والأفغان من مطار العاصمة الأفغانية كابول، وتعيقها عدة عوائق تتراوح من نقاط التفتيش المسلحة التي تقيمها طالبان إلى المشكلات المتعلقة بأوراق العمل.

ومع اقتراب الموعد النهائي والمحدد في 31 أغسطس الجاري، فإن عشرات الآلاف لا يزالون في انتظار إخراجهم من أفغانستان، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا