بنوك وول ستريت تستعد لـ«غزو» أسواق الأسهم الناشئة

authoraccount201
وول ستريت

رؤية

واشنطن – اشتعل الرهان المتفائل على أسهم الأسواق الناشئة بسبب ارتفاع أسعار السلع الأولية، وتوقُّعات نمو الأرباح، بعد عقد من الأداء الضعيف دفعها إلى الاقتراب من أدنى مستوى لها منذ 20 عاماً أمام أسهم البلدان المتقدِّمة.

يتوقَّع كلٌّ من بنك غولدمان ساكس (Goldman Sachs Group)، وبنك أوف أمريكا (Bank of America Corp.) وشركة لازارد لإدارة الأصول (Lazard Asset Management) ارتفاع أسهم البلدان النامية مع محاولة المستثمرين الاستفادة من انخفاض التقييم، بمجرد زيادة عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا، بما يساعد الاقتصاد العالمي على التعافي من تأثير الجائحة، بجسب ما أورده موقع “اقتصاد الشرق”، اليوم الإثنين.

وجاءت جنوب إفريقيا، وروسيا، والبرازيل ضمن الأسواق التي تتأهب للاستفادة، حتى مع استمرار الإجراءت الرقابية الصارمة التي تتخذها الصين في الضغط على الأسهم الآسيوية.

وخلال الأعوام العشرة التي أعقبت الأزمة المالية العالمية، ارتفع مؤشر “إم إس سي آي” لأسهم الأسواق الناشئة بنسبة 8% فقط، في حين ارتفع مقياس أسهم البلدان المتقدِّمة بأكثر من الضعف. و يعود ذلك جزئياً إلى تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني من معدل يتجاوز 10% في عام 2010 إلى نحو 6% مع نهاية العقد، ونتج عن ذلك تدهور أسعار السلع الأولية وضعف معدلات نمو الأرباح.

ربما يعجبك أيضا