روسيا تعلن تطوير لقاح «كوفيفاك» لمواجهة سلالة «دلتا» المتحورة

إبراهيم جابر

رؤية

موسكو – كشف المدير العام لمركز “تشوماكوف” العلمي الروسي، حيدر إيشمحمدوف، عن أن المركز يعمل حاليا على تطوير لقاح “كوفيفاك” المضاد لفيروس كورونا المستجد، لجعله قادرا على مواجهة متغير “دلتا”.

وقال إيشمحدوف ـ في تصريح نقلته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم (الثلاثاء) ـ إن “هناك تحضيرات جارية حاليا داخل المركز لتطوير لقاح كورونا جديد ستحل فيه سلالة (دلتا) التي تعد أكثر خطورة من غيرها من متغيرات كورونا محل سلالة (ألفا) الأصلية”، مضيفا أن العقار الجديد قد يكون مركبا أي أنه قد يحتوي على المكونين معا.

وتم تطوير لقاح “كوفيفاك” الذي بدأ تصنيعه التجاري في 25 مارس الماضي، من قبل خبراء مركز “تشوماكوف” على أساس فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد معالجته بطريقة خاصة منعته من قوته المعدية مع الحفاظ على قدرته على تحفيز الاستجابة المناعية.

وكان ألكسندر سيميونوف، رئيس فرع مركز علم الفيروسات والتكنولوجيات الحيوية “فيكتور” بمدينة إيكاتيرينبورج الروسية، قد قال في وقت سابق اليوم ، إن شخصا واحدا في روسيا أصاب 1500 آخر بعدوى فيروس كورونا المستجد.

وأضاف سيميونوف “توجد في روسيا حالة انتشار فائق لفيروس كورونا”، موضحا أن مصابًا واحدًا بكورونا حال إصابته بالنسخة العادية من الفيروس، يصيب ما بين 2 و3 أشخاص، وحال إصابته بمتحور “دلتا” يصيب ما بين 5 و6 أشخاص.

ربما يعجبك أيضا