اقتصادالأخبار

مخزونات النفط الخام والبنزين الأمريكية تهبط خلال الأسبوع الماضي

رؤية

واشنطن – هبطت مخزونات النفط والبنزين الأمريكية خلال الأسبوع الماضي بصورة تفوق التوقعات، حيث تراجعت مخزونات الخام بنحو 3 ملايين برميل، فيما هبطت مخزونات البنزين بنحو 2.2 مليون برميل.

وبحسب بيانات معلومات إدارة الطاقة الأمريكية اليوم الأربعاء، ارتفعت معدلات تشغيل المصافي بنسبة 0.2% مع ارتفاع إنتاج البنزين بنحو 250 ألف برميل يومياً، في إشارة إلى ارتفاع معدلات الاستهلاك المحلي، حيث تراجعت المخزونات رغم ارتفاع معدلات الإنتاج، وفقا لـ”بلومبرغ”.

كانت توقعات المحللين تشير لتراجع في مخزونات النفط بنحو 2.5 مليون برميل وكذلك تراجع في مخزونات البنزين بنحو 1.5 مليون برميل، فيما جاءت البيانات الفعلية بحجم تراجع يفوق تلك التوقعات.

تشهد أسعار النفط ارتفاعات متتالية منذ بداية الأسبوع الجاري بالتزامن مع إعلان شركة بيميكس المكسيكية عن انفجار بمنصة للنفط في خليج المكسيك يوم الأحد، واشتعال حرائق نجم عنها توقف إنتاج 421 ألف برميل يومياً تمثل 25% من حجم إنتاج البلاد اليومي من النفط.

كذلك أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية يوم الاثنين عن بيع 20 مليون برميل نفط من الاحتياطي الاستراتيجي ضمن تشريع سابق يطالب بذلك.

وتأتي خطوة بيع حصة من الاحتياطي الاستراتيجي، رغم تراجع مخزونات النفط الأمريكية لأدنى مستوى منذ يناير 2020، حيث عملت مصافي التكرير على السحب من المخزونات خلال الشهور الأخيرة لتغطية الطلب على البنزين الذي يشهد ارتفاعات سعرية وصلت به لأعلى مستوى منذ 2014، وهو ما جعل إدارة بايدن تطالب تحالف أوبك+ بزيادة إنتاج النفط لتلبية الطلب على الوقود. فيما يخشى تحالف أوبك+ من انكماش الطلب مجدداً نتيجة تفشي سلالات جديدة من فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى