أخبار دوليةالأخبار

سول تدعو موسكو للقيام بدور فعال لدفع عملية السلام في شبه الجزيرة الكورية

رؤية

سول – دعا وزير الوحدة الكوري الجنوبي “لي إن-يونج” روسيا إلى القيام بـ “دور بناء” في دفع عملية السلام في شبه الجزيرة الكورية، مشددا على أن شبه الجزيرة تمر بنقطة تحول حاسمة.

وذكرت وكالة أنباء كوريا الجنوبية “يونهاب”، أن ذلك جاء خلال محادثات “لي إن-يونج” مع نائب وزير الخارجية والمبعوث النووي الروسي “إيغور مورغولوف”، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس.

ومن جانبه أكد “مورغولوف” إن روسيا ستقوم بدور نشط من أجل السلام والازدهار فى شبه الجزيرة الكورية، لافتا إلى الأهمية الاقتصادية والسياسية للتعاون مع الشمال.

وفى سياق منفصل، أعربت كوريا الجنوبية، عن أسفها الشديد إزاء مضى اليابان فى تصريف المياه الملوثة من محطة “فوكوشيما” للطاقة النووية، دون التشاور مع جيرانها، فى أعقاب التقارير الأخيرة عن خطتها لبناء نفق تحت البحر لتصريف المياه المشعة.

وكان مسئولو الأمن الوطني بكوريا الجنوبية، طالبوا كوريا الشمالية بضرورة تجنب تصعيد التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

ووفقا لوكالة الأنباء الكورية، قام كبار مسؤولي الأمن الوطني بتحليل تحرك كوريا الشمالية فيما يتعلق بالتدريبات العسكرية المشتركة القادمة مع الولايات المتحدة، واستعرضوا خطط الرد بموجب سيناريوهات مختلفة خلال الاجتماع الأسبوعي للجنة الدائمة لمجلس الأمن الوطني.

وأكد أعضاء اللجنة الدائمة لمجلس الأمن الوطني على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار في كوريا، محذرين من أن سول وواشنطن ستواجهان أزمة أمنية “خطيرة”، منتقدين خطتهما لبدء التدريبات السنوية الأسبوع المقبل كما هو مقرر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى