مدير الأمن العام اللبناني يحذر: إذا سقطت الدولة فستقع على الجميع

أسماء حمدي

رؤية

بيروت – طالب المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، عسكرييه بالصمود في وجه أزمة تعصف بالبلاد قال إنها قد تطول، محذراً من الفوضى إذا سقطت الدولة.

وفي نشرة توجيهية لعسكريي الأمن العام اليوم الجمعة، قال المدير العام للأمن العام «يمر لبنان بانعدام وزن سياسي واقتصادي، وحتى أمني وعسكري جراء الانهيار الكبير الذي ضرب الدولة وقوض مؤسساتها وأنهك مواطنيها»، بحسب «رويترز».

وأججت الأزمة قلقاً دولياً إزاء الوضع في لبنان الذي جمع شتاته بعد حرب أهلية دارت رحاها من عام 1975 إلى 1990 ولا تزال تعصف به انقسامات طائفية وحزبية.

وأشار اللواء إبراهيم إلى تأثير الأزمة على عسكريي الأمن العام قائلاً، إن «المديرية العامة للأمن العام تعلم، وعلى معرفة تامة، بكل ما تُعانونه من شظف العيش، شأنكم شأن شعبكم ورفاقكم في سائر المؤسسات العسكرية والأمنية، وهنا أؤكد لكم أن المديرية تولي هذا الأمر عناية خاصة على كل المستويات».

وأضاف «التأزّم الذي يمر به لبنان قد يطول، واجبكم الصمود والوقوف سداً منيعا حماية لوطنكم وأهلكم وشعبكم، لأنه متى سقطت الدولة فستقع على الجميع بلا استثناء، والكل سيُصبح في عين الفوضى، وعلى خط التوترات».

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الخميس الزعماء اللبنانيين «لتشكيل حكومة وحدة وطنية فاعلة بشكل عاجل»، وهو أمر لم يتمكنوا من تحقيقه على مدى عام فقدت خلاله العملة الوطنية أكثر من 90% من قيمتها واتسع نطاق الفقر.

ويقول المانحون الأجانب إنهم «سيقدمون مساعدات للبنان فور تشكيل حكومة تشرع في إصلاحات تعالج الأسباب الجذرية للانهيار».

ربما يعجبك أيضا