الأخبارمنوعات

بعد سيطرة طالبان.. مناقشة أوضاع صناع الأفلام الأفغان في «فينيسيا السينمائي»

رؤية

روما – يخطط مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي خلال نسخته الـ78 (1-11 سبتمبر المقبل)، لعقد حلقة نقاشية حول الأزمة الجارية في أفغانستان وكيف تؤثر على صانعي الأفلام والفنانين الأفغان بشكل عام بعد تولى طالبان السلطة.

وأعلن منظمو المهرجان عن تشكيل لجنة رسمية ستعقد في 4 سبتمبر حول الحاجة إلى إنشاء ممرات إنسانية وضمان منح صانعي الأفلام الأفغان والفنانين الآخرين وضع اللاجئين السياسيين، والسماح لهم بمغادرة البلاد، بالإضافة إلى المخاوف بشأن مستقبلهم والحاجة إلى مساعدتهم على الاستقرار بمجرد وصولهم إلى أوروبا، وفقا لما ذكر موقع البوابة نيوز، أمس السبت.

جاء ذلك بعدما وجهت المخرجة الأفغانية سراء كريمي -وهي أول امرأة تترأس هيئة الأفلام الوطنية الأفغانية للسينما في البلاد- نداءً مؤخرًا عندما هربت من كابول بشأن عودة حكم طالبان ودق ناقوس الموت المحتمل للسينمائيين.

وتعد هذه أول مبادرة اتخذتها المنظمة الأم للمهرجان، بينالي فينيسيا، والتي كرست جهودها للأزمة الأفغانية. وسينضم إلى كريمي في لجنة فينيسيا مخرجة الأفلام الوثائقية الأفغانية ساهرا ماني، والتي ستتواجد أيضًا في فينيسيا لتقديم مشروع “كابول ميلودي” في سوق الأفلام.

ومن المقرر أن تعود المخرجة الأمريكية الصينية كلوي تشاو، والذي انطلق فيلمها الفائز بجائزة الأوسكار “Nomadland” من فينيسيا العام الماضي بعد أن توج بالأسد الذهبي، إلى الليدو كعضو في لجنة التحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، والتي ستضم أربع نساء وثلاثة رجال ويترأسها المخرج الكوري الجنوبي بونج جون هو.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الممثلة الفرنسية فيرجيني إيفيرا، التي لعبت دور البطولة في فيلم “Benedetta” للمخرج بول فيرهوفن؛ والممثلة سينثيا إريفو من المملكة المتحدة، التي تلعب دور أريثا فرانكلين في الموسم الثالث من سلسلة “Genius” لناشيونال جيوغرافيك؛ والممثلة والمنتجة الكندية سارا جادون التي حققت شهرة في فينيسيا عام 2011 مع دورها في فيلم “A Dangerous Method” للمخرج ديفيد كرونينبرج، وظهرت مؤخرًا في فيلم “The Death and Life of John F. Donovan” للمخرج زافييه دولان. كما تضم أيضا اللجنة المخرج الإيطالي سافيريو كوستانزو “My Brilliant Friend” والمخرج الروماني ألكسندر ناناو، الذي رشح فيلمه “Collective” لجائزة الأوسكار هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى