طالبان تتوعد «داعش» إذا استمرت هجماته بعد رحيل القوات الأمريكية

إبراهيم جابر

رؤية

كابول – رجّح متحدث باسم حركة طالبان ، اليوم الإثنين؛ أن الهجمات التي ينفذها تنظيم داعش في أفغانستان يفترض أن تتوقف مع رحيل القوات الأميركية من البلاد، وإلا فإن الحكومة الجديدة ستقمع التنظيم، وقال ذبيح الله مجاهد في مقابلة أجرتها معه وكالة «فرانس برس» “إذا أثاروا حالة حرب وواصلوا عملياتهم، فإن حكومة طالبان ستتولى أمرهم”.

وشنت الولايات المتحدة ضربات جوية عدة في نهاية الأسبوع على أهداف لتنظيم داعش، ودمرت الأحد آلية مفخخة، بهدف “القضاء على تهديد وشيك” للمطار، غير أن طالبان تندد بهذه الضربات. وقال مجاهد “لا يملكون إذناً لشن مثل هذه العمليات، يجب احترام استقلالنا”.

إلى ذلك، تعهدت طالبان بتشكيل حكومة “شاملة” إنما بعد انسحاب القوات الأميركية والأجنبية من البلاد. ولا تزال المفاوضات جارية لتشكيل السلطة التنفيذية الجديدة.

وقال ذبيح الله مجاهد بهذا الصدد “من المهم إعلان الحكومة، لكن ذلك يتطلب الكثير من الصبر. إننا بصدد التشاور لتشكيل الحكومة بطريقة مسؤولة”، مشيرا إلى “بعض المشكلات الفنية” بدون كشف المزيد من التفاصيل.

وفي هذه الأثناء، يتواصل العمل في البلد بوتيرة بطيئة، فيبقى القسم الأكبر من المصارف والمرافق الحكومية وغيرها من المؤسسات العامة مغلقا، وقال العديد من الموظفين لوكالة “فرانس برس” إن طالبان منعتهم من العودة إلى أعمالهم.

يذكر أن تنظيم (داعش ولاية خراسان) الذي ينفذ منذ عدة سنوات هجمات دامية في أفغانستان وباكستان، تبنى الهجوم الصاروخي على مطار كابل اليوم الاثنين.

ربما يعجبك أيضا