«توتال إينيرجيز» الفرنسية تعود إلى العراق مجددا بعقود استثمار

شيرين صبحي

رؤية

بغداد- رحبت مجموعة “توتال-إينيرجيز” الفرنسية، اليوم الإثنين، بـعودتها إلى العراق باستثمارات تقدر بنحو عشرة مليارات دولار، غداة توقيع عقد قدرت الحكومة العراقية قيمته بـ27 مليار دولار.

وكان الرئيس التنفيذي للمجموعة باتريك بوياني في بغداد الأحد للتوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق مع الحكومة الذي يفترض أن يستمر 25 عاماً.

وينتج العراق حاليا 16 ألف ميغاواط من الكهرباء وهذا أقلّ بكثير من حاجته المقدرة وسطياً بـ24 ألف ميغاواط وتصل إلى 30 ألفاً في فصل الصيف، فيما قد يتضاعف عدد سكانه بحلول عام 2050 ما يعني ازدياد استهلاكه للطاقة، وفق الأمم المتحدة.

وتشهد البلاد انقطاعات متكررة للكهرباء لا سيما خلال الصيف الحارق حينما تزيد درجات الحرارة عن الخمسين درجة مئوية. ويعزو المسؤولون العراقيون السبب إلى النقص في الاستثمارات وتهالك الشبكة مع انخفاض أسعار النفط الذي يمثّل 90 بالمئة من عائدات البلاد.

وكان وزير النفط العراقي إحسان إسماعيل اشار إلى ان القيمة الإجمالية تبلغ “27 مليار دولار”، موضحاً أنه كان استثماراً بقيمة عشرة مليارات دولار في البنى التحتية تليها دفعة ثانية بقيمة 17 ملياراً.

لكن شركة “توتال إنرجيز” قالت الإثنين في بيان إن مشاريعها في العراق تمثل “استثمارا بنحو عشرة مليارات دولار” (حوالى 8,4 مليار يورو)، من دون ذكر مبالغ أخرى، وفقا لـ”يورونيوز”.

ونقل البيان عن باتريك بوياني قوله إن “هذه الاتفاقات تجسد عودتنا إلى العراق من الباب العريض، البلد الذي ولدت فيه شركتنا عام 1924”.

ربما يعجبك أيضا