«المركزي التركي» يُمهد الطريق لخفض معدلات الفائدة

رؤيـة

أنقرة – حوّل البنك المركزي التركي تركيز سياسته إلى معدل التضخم الأساسي، وسط تسارع التضخم، مما يمهد الطريق لخفض معدل الفائدة الذي طالب به الرئيس رجب طيب أردوغان، ما أدى إلى انخفاض الليرة مقابل الدولار.

وجاء التغيير في خطاب المركزي التركي، اليوم الأربعاء، بعد تعثر توجه المحافظ شهاب أوغلو في وقت سابق للإبقاء على معدل الفائدة القياسي فوق معدل التضخم، كما أوردت وكالة “بلومبيرج”.

ودفعت قفزة مفاجئة في معدل التضخم بتركيا خلال أغسطس معدل الفائدة القياسي في البلاد، معدل لنمو الأسعار إلى ما دون الصفر للمرة الأولى منذ أكتوبر 2020.

وقال أوغلو في كلمة ألقاها بأنقرة، اليوم الأربعاء، “الظروف الاستثنائية، خاصة بسبب الوباء، تزيد من أهمية مؤشرات التضخم الأساسي”.

وأضاف: “على الصعيد العالمي، عندما يتم تحديد موقف السياسة النقدية، فإن المؤشرات الأساسية للتضخم باستثناء العوامل المؤقتة الناشئة عن مجالات خارج تأثير السياسة النقدية تؤخذ كأساس”.

وتابع، “البنوك المركزية وصناع السياسات يتابعون التغيرات في أسعار المواد الغذائية، وتطورات التضخم الأساسي وتأثير التضخم المتسارع على توقعات التضخم”.

وتسارع معدل التضخم الرئيسي للشهر الثالث إلى 19.25% على أساس سنوي في أغسطس، مرتفعا من 18.95% في يوليو.

وأظهر مؤشر التضخم الأساسي أن الأسعار، باستثناء العناصر المتقلبة مثل الغذاء والطاقة، انخفض إلى 16.76% على أساس سنوي في أغسطس من 17.22% في يوليو.

وتعهد أوغلو بالحفاظ على أسعار الفائدة فوق مستوى التضخم المحقق والمتوقع، لكنه واجه دعوات من أردوغان لخفض سعر الفائدة في وقت مبكر من سبتمبر.

وانخفضت الليرة بنسبة 1.6%، وتم تداولها بانخفاض 1.3% عند 8.4631 للدولار في الساعة 12:27 مساء ( بالتوقيت المحلي) في إسطنبول.

شهاب قاوجي أوغلو، الذي أبقى الفائدة دون تغيير عند 19% للاجتماع الخامس في الشهر الماضي، هو رابع محافظ للبنك المركزي التركي منذ عام 2019، حيث أقال الرئيس أسلافه الثلاثة.

للاطلاع على الموضوع الأصلي.. اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا