وزيرة الهجرة المصرية: إجراءات نقل المواطن كريم أحمد إلى القاهرة في غاية التعقيد

إبراهيم جابر

رؤية

القاهرة – قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اليوم الأربعاء؛ إن المواطن كريم أحمد توفيق، عامل بسيط يعمل في ملعب لكرة القدم بدبي، منوهة إلى أنه تعرض لوعكة صحية أدت إلى حدوث العديد من المضاعفات بقي على إثرها داخل المستشفى لأكثر من عام.

وأضاف مكرم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن والد المواطن استغاث بالرئيس السيسي ليعود ابنه إلى مصر وتكفل الدولة بعلاجه، مشيرة إلى أنها حصلت على التقرير الطبي للابن بعد وصول الاستغاثة.

وأشارت إلى أنها عرضت التقرير على الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي؛ لتحديد المستشفى الذي يتعامل مع حالة «كريم»، لافتة إلى أن المواطن لا يتحرك من السرير لمدة عام، إضافة إلى أن حالته الصحية لا تسمح بوقوفه على قدميه.

ونوهت وزيرة الهجرة، إلى أن إجراءات نقل «كريم» إلى الدولة في غاية التعقيد، متوجهة بالشكر إلى حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي تكفّل بنقل كريم على نفقة حكومة دبي إلى أرض الوطن.

وأوضحت أن المواطن من المقرر أن يعود إلى مصر على متن طائرة مصر الطيران غدًا بصحبة طبيب وممرضة من المستشفى المعالج بدبي؛ لمتابعة أية تطورات قد تحدث أثناء رحلة العودة، مؤكدة على التنسيق بين المستشفى في مصر والإمارات بشأن الحالة.

وذكرت أنها تتعاون مع الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، لنقل المواطن من الطائرة إلى مستشفى عين شمس التخصصي، مضيفة أن هناك تنسيقًا بين مكتب مصر للطيران في دبي وحاكم دبي حتى يعود المواطن إلى أرض الوطن وتتولى مصر علاجه.

ولفتت الوزيرة إلى أن «الجمهورية الجديدة ليست هاشتاج وشعارات وإنما واقع في الداخل والخارج تعبر عنها تحركات القيادة السياسية»، مستشهدة بالمبادرة الرئاسية «حياة كريمة» ودورها في تطوير حياة المواطن.

وتابعت أن الدولة حريصة على كرامة المصري بالخارج وحقوقه كإنسان، معقبة: «نرى مواطنًا بسيطًا خارج الدولة غير مقتدر لا يمتلك أي واسطة أو معرفة بمسؤول واستغاث في إحدى القنوات بالرئيس ثم تحرك 3 وزراء لتلبية ندائه».

وذكرت وزارة الهجرة، أنه في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تواصلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، مع المواطن المصري أحمد توفيق، والد المواطن المقيم بالإمارات كريم أحمد توفيق، المصاب بسكتة دماغية والعديد من المضاعفات الصحية الأخرى، فور استغاثته عبر إحدى القنوات التليفزيونية، لطمأنته والتأكيد له أنها تتابع عن كثب حالة ابنه، حيث تم التنسيق لعودته غدًا لاستكمال علاجه بأحد المستشفيات في مصر.

ووجهت مكرم، رسالة شكر وتقدير للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة دبي، على استجابته الفورية وتوجيهاته بتحمل حكومة دبي تكلفة سفر المواطن المصري كريم أحمد توفيق المتواجد في مستشفى بدبي في دولة الإمارات، لاستكمال مراحل علاجه في مصر، كما وافق على مرافقة طبيب وممرضة من مستشفى العلاج بالإمارات خلال رحلة عودته، ما يعكس عمق العلاقات بين مصر والإمارات على كل المستويات.

ربما يعجبك أيضا