خبير اقتصادي: كورونا ستواصل إلحاق الضرر بسلسلة التوريد العالمية لمدة عامين

عاطف عبداللطيف

رؤية

واشنطن – يرى الخبير الاقتصادي “جون روتليدج” أن جائحة “كوفيد-19” سوف تواصل إلحاق الألم بسلسلة التوريد العالمية، والمساهمة في شبه مأزق حتى عام 2023. 

وصرح استراتيجي الاستثمار لدى شركة “سافند” Safanad في حديث مع “سي إن بي سي”: طبيعة الأوبئة أنها لا تشهد موجة عدوى تحدث مرة واحدة فقط، بل لديها موجات عديدة من العدوى، وحذر من أن متغيرات “كوفيد-19” ستستمر في إغلاق الموانئ، وهو ما حدث الشهر الماضي في ميناء “نينغبو-تشوشان” بالصين، وهو ثالث أكثر الموانئ ازدحامًا في العالم، وفقا لموقع أرقام، اليوم الجمعة. 

وأشار إلى أن عمليات الإغلاق إلى جانب نقص الإمدادات والمواد لها تأثير عالمي واسع النطاق، وأضاف قائلاً: أنت تنتج بوتيرة أبطأ، وهذا ما يؤثر على الناتج المحلي الإجمالي، إذا لم تتمكن من الحصول على المواد التي تحتاجها، فعليك إبطاء وتيرة الإنتاج. 

وألمح أيضًا إلى نقص العمال كسبب رئيسي لاستمرار مشاكل سلسلة التوريد، وقال “روتليدج”: ليس من الواضح عدد هؤلاء العمال الذين يخشون الذهاب إلى العمل، أو لا يريدون العمل أو لا يزال لديهم الكثير من النقود، لكن من الواضح جدًا بالنسبة لي أن هذا النقص في العمال لن يزول خلال 3 أشهر أو ستة أشهر أو 12 شهرًا. 

ربما يعجبك أيضا