الأردن ينتج نفطا بما يعادل 1.5% من استهلاك المحلي لأول مرة

علاء الدين فايق

رؤية

عمّان – أفادت وزيرة الطاقة الأردنية الأردنية، هالة زواتي، بأنه وللمرة الأولى يصل فيها إنتاج الأردن من النفط بما يعادل 1.5% من الاستهلاك المحلي، مشيرة إلى ان هناك شواهد قوية على وجود النفط في المملكة.

وقالت الوزيرة، إن أعمال تطوير الإنتاج في حقل حمزة النفطي تهدف الى انتاج كميات اكبر من النفط وتغيير الصورة النمطية عن عدم وجود النفط في الأردن.

وبينت زواتي في تصريح لصحيفة الرأي اليوم الإثنين، أن العمل ماض على تطوير إنتاج النفط سواء من حقل حمزة أو من غيره من المواقع التي أظهرت شواهد نفطية قوية في المملكة.

ووصفت زواتي العمل في حقل حمزة بأنه تطور مهم للاقتصاد الوطني من حيث زيادة مساهمة مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي بما يتواءم والاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة 2020-2030 بغايتها الأساسية في الاعتماد على الذات.

وبينت أن خطة الوزارة لحقل حمزة للعامين المقبلين تشمل استكمال تأهيل الآبار الأربعة المنتجة وتطوير الإنتاج فيها وإعادة الدخول للآبار غير المنتجة.

وأشارت زواتي ان العمل جارٍ على التقييم الفني لكامل الحقل من خلال معالجة وتحليل المسوحات الزلزالية المتوفرة لدى الوزارة باستخدام التقنيات والبرمجيات الحديثة والمتقدمة التي ستساعد نتائجها في التوسع في العمليات الفنية خارج منطقة الآبار الحالية.

ولفتت إلى أن هذه المرحلة يتبعها استئناف حفر الآبار في حقل حمزة والذي توقف منذ عام 1989، وسيكون العمل جار بالتوازي مع العمل الميداني في الحقل في إعادة معالجة المعلومات الجيوفيزيائية للحقل بالتعاون مع شركة (ويسترن جيكو العالمية) والتي ستقوم بتحليل المعلومات وتحديد مواقع الحفر الجديدة بالتعاون مع شركة البترول الوطنية.

ربما يعجبك أيضا