وزير الخارجية التونسي يفسر للجانب الأمريكي دوافع اتخاذ التدابير الاستثنائية

كريم بن صالح

رؤية – كريم بن صالح

تونس – شدد وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي خلال لقائه، أمس الإثنين، بنيويورك بوكيلة وزير الخارجية الأمريكي المكلفة بالشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، أن الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها الرئيس قيس سعيد يوم 25 يوليو الماضي ، تهدف إلى تصحيح مسار هذه التجربة وأن خيار الديمقراطية والحريات لا رجعة فيه مجددا حرص تونس على الحفاظ على مكتسبات تجربتها الديمقراطية.

وياتي اللقاء وفق ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية التونسية بمناسبة مشاركة وزير الخارجية في أشغال الجزء رفيع المستوى للدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تحتضنها نيويورك من 20 إلى 27 سبتمبر 2021 ،كما تطرق الطرفان إلى علاقات الصداقة والتعاون المتميزة القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها وفق بلاغ صادر عن وزارة الخارجية.

بدورها أكدت المسؤولة الأمريكية حرص بلادها على مواصلة دعم التجربة الديمقراطية في تونس واستعدادها لتعزيز التعاون مع تونس من أجل ترسيخ الخيار الديمقراطي وتعزيز هذا النهج، بما يلبي تطلعات الشعب التونسي إلى التنمية والرفاه.

كما تناول اللقاء أهم القضايا الإقليمية والدولية الراهنة حيث جدد الطرفان عزمهما على مزيد التنسيق والتشاور بخصوص القضايا المطروحة على مجلس الأمن الدولي.

وشدد الجانبان على الحرص على مواصلة دعم مسار التسوية السياسية في ليبيا ومساعدة الليبيين على المضي قدما في تنفيذ خارطة طريق ملتقى الحوار السياسي الليبي بما في ذلك تنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 24 ديسمبر المقبل، مشددين على ضرورة انسحاب المقاتلين الأجانب والمرتزقة من التراب الليبي دون تأخير، تنفيذا لاتفاق وقف إطلاق النار ولقرارات مجلس الأمن ذات العلاقة.

ربما يعجبك أيضا