الأمم المتحدة تتعهد بوقف بناء محطات جديدة لتوليد الطاقة بالفحم

رؤية

نيويورك – وقعت 7 دول على تعهد دشنته الأمم المتحدة لوقف بناء محطات طاقة جديدة تعمل بـ”الفحم”، في محاولة لجمع المزيد من التوقيعات قبل انطلاق قمة المناخ العالمية بنسختها السادسة والعشرين “كوب 26” (COP26) الشهر المقبل في خلاسكو.

وحسب ما نقلته “اقتصاد الشرق بلومبرج”، اليوم السبت ، تُعد هذه الاتفاقية الجديد أحدث محاولة للتخلص التدريجي من أكثر أنواع الوقود الأحفوري تلويثاً على الصعيد العالمي.

يريد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وضع نهاية لأي خطط تستهدف إنشاء محطات فحم جديدة هذا العام، في حين أن رئيس قمة “كوب 26″، ألوك شارما، قال إن هدفه من القمة هو “تحويل الفحم ليصبح شيئاً من الماضي”.

وقعت كل من تشيلي والدنمارك وفرنسا وألمانيا ومونتينيغرو وسريلانكا والمملكة المتحدة على التعهد الأخير.

ويسهم حرق الفحم لتوليد الطاقة الكهربائية في حوالي ثلث إجمالي الانبعاثات الكربونية في العالم. ونظراً لأن مصادر الطاقة الأنظف، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، أصبحت أرخص في بنائها وتشغيلها، فإن قضية القضاء التام على استخدام الفحم تزداد قوة، كذلك، يجب القضاء تماماً على كافة الانبعاثات الصادرة عن محطات توليد الطاقة بالفحم بحلول عام 2040 إذا كان العالم يعتزم الحفاظ على درجة الحرارة الأرض دون 1.5 درجة مئوية، بحسب الوكالة الدولية للطاقة.

وحصل اتفاق اللافحم الجديد على دفعة قبل إطلاقه، حيث قال الرئيس الصني شي جين بينغ أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، إن الصين ستتوقف عن بناء محطات لتوليد الطاقة بالفحم في الخارج. ولم يقدم أي تفاصيل عن الأمر، لكن الإعلان قد يعني التخلص من حوالي 40 غيغاواط من محطات الفحم الجديدة. وهذا من شأنه تجنب 235 مليون طن من الانبعاثات، حسبما ذكرت “غلوبال إنرجي مونيتور” (Global Energy Monitor).

جاء تعهد شي بعد التزامات مماثلة من الممولَين الرئيسيَّين الآخرين المتبقيَين لمحطات توليد الطاقة بالفحم في الخارج -اليابان وكوريا الجنوبية- في وقت سابق من هذا العام.

يمثل الاتفاق الجديد خطوة كبيرة بالنسبة إلى بعض الدول الموقعة. فقد قالت كريستين سبيرر، من منظمة “غلوبال إنرجي مونيتور”، التي تتبع محطات توليد الطاقة بالفحم عالمياً: “سريلانكا ناقشت ما إذا كانت ستبني محطات طاقة جديدة تعمل بالفحم منذ بضعة أعوام”. وأضافت: “إذا انضمت دول مثل باكستان وماليزيا، فسنتمكن حقاً من البدء في رؤية نهاية محطات الفحم الجديدة”.

مع ذلك، لن يشهد العالم انخفاضاً كبيراً في أعداد تلك المحطات ما لم تتوقف الصين عن استخدام الوقود القذر، حيث تضم الصين أكثر من نصف مخططات إنشاء محطات الطاقة الجديدة العاملة بالفحم حول العالم. كما أن شي، لم يتطرق إلى القضية المحلية في خطابه للأمم المتحدة.

ربما يعجبك أيضا