اقتصادالأخبار

ثروة مؤسس «تيك توك» ترتفع 19.5 مليار دولار إلى 44.5 مليار

رؤية

بكين – خلافاً للوضع السائد في الصين حالياً والخسائر المليارية لأغنى أثرياء الصين، وسط حملة شنتها البلاد على شركات التكنولوجيا الكبرى وأزمة إيفر جراند عملاق العقارات المتخلف عن سداد أكثر من 300 مليار دولار التزامات، قفزت ثروة رائد الأعمال الصيني تشانغ يي ميغ بقيمة 19.5 مليار دولار خلال العام الجاري، ليصل إجمالي ثروته إلى 44.5 مليار دولار يحتل بها المركز 29 عالمياً، وفق مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، اليوم الأحد.

واحتل المرتبة العاشرة عالمياً كأكثر المليارديرات ربحاً، والمرتبة الثانية على مستوى آسيا، والأولى على مستوى الصين.

تأتي ثروة تشانغ يي ميغ من شركة بايت دانس (ByteDance)، التي أسسها في عام 2012، وطورت تطبيق الأخبار الشهير في الصين توتياو (Toutiao)، وأطلقت في سبتمبر 2015، تطبيق مشاركة الفيديو Tik Tokk، الذي حقق نجاحاً وأصبح مشهوراً في جميع أنحاء العالم.

وتصنف شركة بايت دانس بأنها من كبرى الشركات الناشئة في العالم المقدرة قيمتها بنحو 75 مليار دولار.

ولد تشانغ يي ميغ في الأول من أبريل عام 1983، وفي عام 2001، التحق بجامعة نانكاي في تيانجين، وتخصص في الإلكترونيات الدقيقة قبل التحول إلى هندسة البرمجيات، وتخرج في عام 2005، وعمل في عدة شركات منها مايكروسوفت قبل تأسيس شركته.

ويأتي ارتفاع ثروة تشانغ يي ميغ مقارنة بخسائر قياسية لأغنى مليارديرات الصين، حيث خسر 5 مليارديرات صينيين أكثر من 83.5 مليار دولار منذ بداية العام الحالي حتى الآن، متصدرين المليارديرات الأكثر خسارة عالمياً في 2021، وسط متاعب اقتصادية يواجهها التنين الصيني.

وفي صدارة المليارديرات الأكثر خسارة عالمياً جاء رائد الأعمال الصيني كولين هوانغ، البالغ من العمر 41 عاماً، مؤسس منصة التجارة الإلكترونية الشعبية Pinduoduo، بخسائر نحو 27.1 مليار دولار، لتهبط ثروته إلى 35.5 مليار دولار، يحتل بها المركز 38 عالمياً، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى