أول رحلة طيران للملكية الأردنية تتوجه إلى سوريا الأحد المقبل

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – أعلن وزير النقل الأردني وجيه عزايزة اليوم الثلاثاء، بأن شركة الخطوط الملكية الأردنية ستباشر رحلتها إلى الجمهورية العربية السورية اعتبارا من يوم الأحد القادم شريطة التزامها بكامل الشروط التي تتوافق والبرتوكولات الصحية .

وأضاف عزايزة في بيان صحفي صادر عن رئاسة الوزراء حصلت “رؤية” على نسخة منه، أن على المسافر إحضار فحص PCR من المختبرات السورية المعتمدة قبل ٧٢ ساعة بنتيجة سلبية باضافة إلى إجراء الفحص لدى وصوله مطار الملكة علياء الدولي وعدم مغادرته أرض المطار إلا بعد ظهور نتيجة الفحص وأن تكون سلبية.

وعلقت الملكية الأردنية، رحلات الطيران الخاصة بها إلى سوريا منذ نحو 10 سنوات. 

وفي 3 آذار مارس من عام 2013، أعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، أن طائراتها المتجهة من عمان إلى بيروت ستتجنب الأجواء السورية وستمر عبر الأجواء المصرية والبحر المتوسط “حفاظا على سلامة مسافريها وطائراتها”.

وعلى إثر هذه الخطوة، زادت مدة الرحلة من ساعة واحدة إلى ساعة و45 دقيقة، سواء للرحلات المغادرة إلى بيروت أو القادمة منها إلى عمان.

واختتمت في العاصمة الأردنية، عمان اليوم الثلاثاء الاجتماعات الوزارية الأردنية السورية الموسعة التي انعقدت على مدار يومين بهدف تعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات الاقتصادية وبما يحقق مصالح الطرفين .

وضمت اللجنتان، من الجانب الأردني وزراء الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي والمياه، والري محمد النجار، والنقل وجيه عزايزة، والزراعة خالد الحنيفات، والطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، ونظرائهم من الجانب السوري وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل، والموارد المائية تمام رعد، والزراعة والإصلاح الزراعي محمد حسان قطنا، والكهرباء المهندس غسان الزامل.

وتوصل الجانبان خلال المباحثات إلى رؤى مشتركة وتفاهمات لأجل تعزيز التعاون الاقتصادي في مجالات التجارة والطاقة والزراعة والمياه والنقل وبالشكل الذي يعود بالفائدة على البلدين .

وأكد الوزراء من الجانبين أهمية وضع تصور لرفع مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين ومعالجة أي صعوبات تواجه حركة التبادل التجاري والنقل، والدفع باتجاه تعزيز الشراكة في مجالات الطاقة والمياه والزراعة خدمة لمصالح كل طرف.

وفي مجال النقل، تم بحث سبل انسياب السلع وتسهيل حركة الشحن ونقل البضائع والركاب بين البلدين ودراسة الرسوم المقرره على الشاحنات.

وتم الإعلان عن عودة الملكية الأردنية لتسيير رحلاتها لنقل الركاب بين الأردن وسوريا اعتبارا من الثالث من تشرين الأول المقبل، كما تم بحث أوضاع الشركة الأردنية السورية للنقل لغايات ايجاد حلول للمشاكل التي تواجهها.

ربما يعجبك أيضا