الولايات المتحدة تتواصل مع الصين لخفض مشترياتها النفطية من إيران

حسام السبكي

رؤية   

عواصم – ذكر مسؤولون أمريكيون وأوروبيون أن الولايات المتحدة تواصلت دبلوماسيا مع الصين لخفض مشترياتها من النفط الخام الإيراني.

وثمة اعتقاد بأن شراء الشركات الصينية للنفط الإيراني ساعد اقتصاد طهران على الصمود في مواجهة العقوبات الأمريكية التي تستهدف وقف هذه المبيعات للضغط على طهران كي تحد من برنامجها النووي.

وقال مسؤول أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية المسألة، وفقًا لما نقلته “رويترز”، اليوم الأربعاء: “نحن على علم بمشتريات الشركات الصينية من النفط الإيراني، نستخدم عقوباتنا للرد على التهرب من العقوبات المفروضة على إيران”.

وتابع: “أننا نتواصل دبلوماسيا بشأن ذلك مع الصينيين في إطار حوارنا بخصوص السياسة المتعلقة بإيران وأعتقد بشكل عام أن هذا مسار أكثر فعالية للتصدي لهذه المخاوف”.

ومن جانبه، قال مسؤول أوروبي إن هذه إحدى القضايا التي أثارتها ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأمريكي عندما زارت الصين في أواخر يوليو/ تموز.

وأضاف المسؤول الأوروبي، أن الصين تحمي إيران، وأشار إلى أن من القضايا الرئيسية بالنسبة للغرب هي حجم النفط الذي تشتريه بكين من طهران.

ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية بعد على طلب للتعليق على تصريحات المسؤولين الأمريكي والأوروبي.

وأُرجئت في يونيو/ حزيران الماضي المحادثات الأمريكية الإيرانية غير المباشرة بشأن إحياء اتفاق 2015، والتي بدأت في أبريل/ نيسان، بعد يومين من انتخاب إبراهيم رئيسي رئيسا لإيران ليحل محل حسن روحاني الذي تفاوضت إدارته على الاتفاق.

ربما يعجبك أيضا