900 مليار دولار استثمارات المحافظ الصينية في الخارج 50% منها بالقطاع المالي

أسماء حمدي

رؤية

بكين – بلغت قيمة استثمارات المحافظ الاستثمارية الصينية في خارج البلاد نحو 900 مليار دولار أمريكي بنهاية 2020، تتركز معظمها في القطاع المالي.

وبحسب بيانات هيئة النقد الأجنبي في الصين، بلغ إجمالي أصول المحافظ الاستثمارية الخارجية للقطاعات غير المالية 354.3 مليار دولار، ما يشكل 39% من إجمالي أصول المحافظ الاستثمارية الخارجية للبلاد، بحسب ما ذكرته «أرقام»، اليوم السبت.

أضافت بيانات الهيئة أن المؤسسات المالية غير المصرفية حازت 354.1 مليار دولار من الأصول المذكورة، ما يشكل أيضاً نسبة 39% من الإجمالي، بينما حازت المصارف 191.5 مليار دولار من الأصول، أو 21% من الإجمالي.

وبدأت هيئة النقد الأجنبي في الصين مؤخراً إصدار بيانات حول أصول المحافظ الاستثمارية الخارجية للبلاد التي يحوزها مالكون مقيمون حيث كشفت عن بيانات كل قطاع على حدة، حيث أشارت الهيئة، مُنظم النقد الأجنبي في البلاد، إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى زيادة شفافية البيانات بشكل أكبر.

وأظهرت نتائج بيانات رسمية سابقة أصدرتها الهيئة أن حجم أصول المحافظ الاستثمارية الخارجية الصينية (باستثناء الأصول الاحتياطية) بلغ 900 مليار دولار أمريكي تقريباً حتى نهاية العام الماضي، منها 604.3 مليار دولار في استثمارات الأسهم، و295.5 مليار دولار في استثمارات السندات.

ربما يعجبك أيضا