دليل استرشادي: مصر خارج أحزمة الزلازل.. والأرض تتعرض لمليون هزة سنويا

أماني ربيع

رؤية

القاهرة – كشف دليل استرشادي لمواجهة مخاطر الزلازل، أعده معهد الفلك بالتنسيق مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن مصر تقع بشكل عام خارج أحزمة الزلازل، إلا أنها معرضة من وقت لآخر لبعض الزلازل متوسطة القوى، خاصة الزلازل التي يقع مركزها في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر، والتي تعتبر من أكثر المناطق الزلزالية نشاطا، كما يتم النشاط الزلزالي فيها بالتكرارية المتزايدة .

وأكد الدليل، أن الزلازل تعتبر ظاهرة طبيعية عنيفة، وإحدى الكوارث الطبيعية التي لا يمكن منعها ، ولكن يمكن التخفيف من مخاطرها وآثارها الضارة على الإنسان، بحسب ما ذكر موقع اليوم السابع اليوم الأحد.

 وتعرف الزلازل على أنها اهتزازات مفاجئة سريعة تصيب القشرة الأرضية عندما تنفجر الصخور التي كانت تتعرض للإجهاد (التمدد)،  وقد تكون هذه الاهتزازات غير كبيرة، وقد تكون مدمرة على نحو شديد.

وكشف الدليل أن الكرة الأرضية  تتعرض إلى ما يقرب من مليون هزة سنويا، نشعر فقط بنسبة 1 % منها ، حيث تسبب بعضها في الدمار والخسائر في الأرواح ، فعلى مدار الـ20 عاما الماضية، رصد عدد ( 15 ) زلزالا كأعلى قوة تم تسجيلها، تراوحت بين 8 و9 درجات بمقياس ريختر، كانت أغلبيتها بدولة إندونيسيا، وتصدرت قارة آسيا -خاصة في المحيط الهادي- أكثر المناطق حدوثا للزلازل خلال تلك الفترة.

ربما يعجبك أيضا