إنجاز إيجابي.. ترحيب «أممي عربي أمريكي» بخطة إخراج المرتزقة من ليبيا

سهام عيد

رؤية

واشنطن – رحبت الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، اليوم السبت، بنتائج الاجتماع الـ (13) للجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، والمتمثلة بالتوقيع في جنيف، الساعات الماضية، على خطة عمل لإخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن، وذلك برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وبحضور المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش.

وقالت الولايات المتحدة الأمريكية عبر مبعوثها الخاص إلى ليبيا السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، إن نجاح اللجنة العسكرية المشتركة الليبية 5+5 في التوصل إلى خطة إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية،  يمكن أن يكون نموذج لسياسيو البلاد في التوصل إلى اتفاق بشأن الانتخابات العامة المزمع عقدها في 24 ديسمبر المقبل، في إشارة إلى مجلسا النواب والأعلى للدولة.

وقال نورلاند “التقدم الذي أحرزه القادة العسكريون في اللجنة العسكرية المشتركة يمكن أن يكون نموذجا للسياسيين في التوصل إلى اتفاق بشأن الانتخابات”.

من جهته، رحب رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيش بالخطة التي اعتبر أنها “إنجاز يخلف زخما إيجابيا ينبغي البناء عليه للمضي قدما نحو مرحلة يسودها الاستقرار والديمقراطية، بما في ذلك من خلال إجراء انتخابات وطنية حرة وشفافة وتتمتع بالمصداقية في 24 ديسمبر، ويقبل بنتائجها الجميع”.

وأوضح كوبيش في بيان نشرته البعثة الأممية، أن الأمم المتحدة تشجع اللجنة المشتركة على اغتنام هذه الفرصة لتعزيز التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار من خلال خطة العمل الجديدة، داعيا الدول الأعضاء بالأمم المتحدة إلى دعم اللجنة العسكرية المشتركة الليبية والسلطات الليبية في تنفيذ خطة العمل الجديدة.

وكالات

ربما يعجبك أيضا