اقتصادالأخبار

شركة تصنيع روبوت نرويجية تسعى لجمع 1.8 مليار دولار عبر اكتتاب عام

رؤية

أوسلو- تتطلع شركة تصنيع الروبوت “أوتو ستور هولدينغز” (AutoStore Holdings Ltd) وداعموها إلى جمع ما يصل إلى 15.5 مليار كرونة (1.8 مليار دولار) في بورصة أوسلو، خلال أحد أكبر الطروحات العامة الأولية بالنرويج، وسط تسارع عمليات طرح الأسهم في بلدان الشمال الأوروبي.

وتخطط “أوتو ستور” لجمع 315 مليون دولار، بينما سيعرض المساهمون الحاليون ما قيمته 1.5 مليار دولار، وفقا لبيان صادر أمس الجمعة. يمكن للإدراج أن يقدر قيمة “أوتوستور” ، المملوكة لشركة الأسهم الخاصة “توماس اتش لي بارتنرز” ( Thomas H Lee Partners) و “سوفت بنك غروب” ( SoftBank Group Corp) و “إي كيو تي ايه بي” ( EQT AB)، بما يصل إلى 103.4 مليار كرونة. بحسب موقع الشرق نيوز.

يتنافس الطرح العام الأولي لـ”أوتوستور” مع الاكتتاب الأولي العام الأولي لشركة الاتصالات ” تيلينور” (Telenor ASA)، والذي بلغت قيمته 15.6 مليار كرونة في عام 2000 باعتباره من بين أكبر الاكتتابات المسجلة في أوسلو، وفقا للبيانات التي جمعتها “بلومبرغ”.

وفي حال توافر طلب كافٍ على شراء الأسهم، يمكن لمديري أو متعهدي الاكتتاب تخصيص المزيد من الأسهم، وبذلك يصل الحجم الإجمالي لصفقة “أوتوستور” إلى 17.8 مليار كرونة.

تدفع الأسواق المحلية القوية والازدهار العالمي للطروحات العامة، شركات الإصدار الكبرى إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام في دول الشمال الأوروبي. و أطلقت شركة “فولفو” (Volvo Cars) صفقة لافتة هذا الشهر، لتنضم إلى الطروحات الكبيرة الأخرى التي قدمتها شركات مثل شركة الاستثمار “ستورسكوجين غروب” ( Storskogen Group AB).

وتأسست شركة “أوتو ستور” في عام 1996 ، وهي تبيع الروبوتات المستخدمة في تخزين واسترجاع البضائع في المستودعات. وارتفع الطلب على منتجات الشركة بسبب القيود التي وضعت لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وأدت إلى زيادة في التسوق عبر الإنترنت.

وقالت “أوتو ستور” إن المبيعات قفزت 88% في النصف الأول من عام 2021 إلى حوالي 150 مليون دولار. و ستقوم الشركة بتسويق السهم مابين 27 كرونة و 31 كرونة حتى 19 أكتوبر، مع بدء تداول السهم الجديد في اليوم التالي.

وتعهدت أربع شركات استثمارية بينها “فيديليتي انترناشيونال”( Fidelity International) و “ماور انفستمنت” (Mawer Investment Management)، بالاستحواذ على أسهم بقيمة 6.9 مليار كرونة في الاكتتاب العام.

تقوم بنوك “كارنيغي إنفستمنت” (Carnegie Investment Bank) و”جيه بي مورغان” و “مورغان ستانلي” بتنسيق الطرح العام الأولي عالميا، كما تقوم “إيه بي جي سوندال كولير” (ABG Sundal Collier ) و “سيتي غروب” و “جيفريز فايننشال غروب” ( Jefferies Financial Group Inc) بتسجيل طلبات الاكتتاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى