بالفيديو | انطلاق المنتدى العالمى الإفريقى للأعمال فى إكسبو 2020 دبي

محمد عبدالله

رؤية

أبوظبي – انطلق اليوم الأربعاء، بإكسبو 2020 دبى فعاليات النسخة السادسة من المنتدى العالمى الإفريقى للأعمال الذى تنظمه غرفة دبى وإكسبو 2020 دبى تحت شعار ” التجارة تقود مستقبل التحولات الاقتصادية ” نقلا عن وكالة أنباء الإمارات «وام» .

وتناولت جلسة ” تحالفات جديدة” سبل تعزيز التعاون والشركات من أجل نمو الاستثمارات وتنويع الاقتصادات الإفريقية ، وتمويل البنية التحتية لزيادة تلك الاستثمارات خلال السنوات المقبلة ، بالاضافة الى تأثيرات جائحة كوفيد -19 وسبل التعافى منها.

شارك في الجلسة كل من تشيليشى مبوندو كابويبوى أمين عام منظمة الكوميسا ، وأدماسو تاديسى الرئيس التنفيذى والمدير العام لمجموعة بنك التجارة والتنمية ، ونانجولا نيلولو أوانجا الرئيسة التنفيذية لمجلس تنمية وترويج الاستثمار الناميبى .

وأكدت تشيليشى مبوندو كابويبوى أن هناك المزيد من الفرص القائمة من خلال السوق الافريقية الموحدة التى تم اطلاقها موخرا من اجل زيادة تدفق الاستثمارات على الرغم من عرقلة جائحة “كوفيد 19 ” سلاسل الامداد، مشيرة إلى أن التوجه نحو زيادة الانتاج فى التعدين والزراعة والاستثمارات مع القارة الافريقية هو الحل للمرحلة المقبلة، مع مراعاة تطبيق كافة الحلول التكنولوجية التى تضمن تدفق رؤوس الاموال وزيادة الموثوقية فى الاقتصادات الإفريقية .

وأضافات أن هناك أليات واضحة لتوجية المستثمرين نحو القطاعات الواعدة للاستثمار مثل الغرف التجارية وغرها مشيرة الى تواصلهم مع البنك الدولى من اجل المضى قدما فى بناء شراكات وتحالفات لتقديم التمويل الضرورى للبنية التحتية وضخ الاستثمارات فى الشركات المتوسطة والصغيرة .

من جانبها ، أكدت نانجولا نيلولو أوانجا أن جائحة كوفيد -19 تسببت فى صعوبات لجذب الاستثمارات الاجنبية ، وعرقلة خطط اعادة هيكلية الاقتصاد التى بدأت فى عام 2019 ، مشيرة الى ان الجائحة فرضت ضرورة التوجة لقطاعات اخرى غير المواد الخام ، حيث حددت ناميبيا 97 نشاطا اقتصاديا جديدا وعلى راسها الانشطة المتعلقة بالاستدامة والنقل على تنمية الطرق والمطارات لانها دولة ساحلية ، ومهتمة بمد جسور التعاون والتجارة مع الدول الاخرى .

بدوره أوضح سعادة أدماسو تاديسى الرئيس التنفيذى ومدير عام مجموعة بنك التجارة والتمنية لشرق وجنوب إفريقيا ، أن الجائحة عرقلت جهود تمويل المستثمرين ما أثر على العديد من القطاعات وتسبب فى تهاوى الاسعار ، ولا تزال مشكلات التمويل قائمة للعديد من المشروعات الكبرى الجارية ، ولكن بعد الدعم الكبيرمن مختلف الاطراف الدولية ، استقرت الاسعار نسبيا خلال الاونة الاخيرة على الرغم من التضخم .

ويضم المنتدى كوكبة من كبار المسؤؤلين الحكوميين وقادة عالم المال والاعمال ، وسيبحث المنتدى عن كثب كيفية تعامل افريقيا مع التحديات الراهنة ، ولا سيما التحديات التى أعقبت تفشى ” كوفيد -19 ” ويستكشف دور الابتكار والتعاون والتجارة فى توفير الحلول التى تسهم فى تعزيز التعافى وفرص النمو الاقتصادى واستدامته.

ربما يعجبك أيضا