أخبار عربيةالأخبار

فلسطين المحتلة.. هدم عشرات المنشآت واعتقالات واعتداءات مستوطنين بالجملة بالضفة

رؤية

القدس المحتلة – واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الخميس، انتهاكاتهم بحق الفلسطينيين ومقدساتهم وممتلكاتهم.

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، بهدم منشآت تجارية ومحطة وقود قرب حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال شرعت بهدم نحو 30 منشأة بعد إغلاق المنطقة، منها محل للخضار يعود لعائلة جابر، ومحطة وقود ومغسلة سيارات، الأمر الذي تسبب بأزمة مرورية خانقة.

وتتزامن أعمال الهدم مع إعلان الاحتلال عن توسعة في حاجز قلنديا، وفتح نفق يربط شارعي 60 و443 الاستيطانيين بنفق شرع الاحتلال بحفره.

أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، الرصاص الحي صوب مركبة، على شارع الرام- قلنديا، قرب الحاجز العسكري، واعتقلت سائقها.

وأوضحت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال أطلقت النار على مركبة أثناء مرورها، على شارع الرام- قلنديا قرب الحاجز المذكور، واعتقلت سائقها.

وأضافت أن قوات الاحتلال أغلقت المنطقة ومنعت المواطنين من المرور، وسط تعزيزات عسكرية.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قد هدمت في الساعات الأولى من فجر اليوم الخميس، منشآت تجارية ومحطة وقود قرب حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة.

اقتحم مستوطنون، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد مراسلنا، بأن عددا من المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات عبر باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، تركزت في الجزء الشرقي منه.

وتشهد القدس القديمة وبوابتها إجراءات عسكرية مشددة تتمثل بالتفتيش الدقيق للمواطنين والمصلين في الأقصى والاعتداء على بعضهم.

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حملة اعتقالات واسعة طالت 12 مواطنا من الضفة.

اقتلع مستوطنون، أكثر من 80 شجرة زيتون في قرية المغير شمال مدينة رام الله، وجرفوا أراض زراعية تزيد مساحتها عن 60 دونما.

وقال رئيس مجلس قروي المغير أمين أبو عليا اليوم الخميس، إن “مزارعي القرية تفاجأوا يوم أمس بقيام مستوطنين باقتلاع وتكسير أكثر من 80 شجرة زيتون، في المنطقة القريبة من مستوطنة “عادي عاد” ويمنع الاحتلال المواطنين من الوصول إليها.

وأضاف أن المستوطنين الذين وفرت قوات الاحتلال الحماية لهم، اعتدوا على المزارع أكثم النعسان، الذي أصيب برضوض وجروح نتيجة ذلك الاعتداء.

وأشار أبو عليا إلى أن المستوطنين أقدموا أمس أيضا على تجريف مساحات واسعة من أراضي القرية تزيد عن 60 دونما، كانوا فيما سبق اقتلعوا منها حوالي 500 شجرة زيتون.

لاحق مستوطنون، اليوم الخميس، رعاة الأغنام في خلة مكحول بالأغوار الشمالية.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن مستوطنين لاحقوا الرعاة بمساندة جنود الاحتلال واحتجزوا عددا منهم رغم وجود متضامنين في المنطقة.

يذكر أن رعاة الاغنام في منطقة خلة مكحول يتعرضون لملاحقات واعتداءات يومية من المستوطنين وقوات الاحتلال.

تواصل آليات الاحتلال الإسرائيلي، عمليات تجريف أراض في قرية كردلة بالأغوار الشمالية، توطئة لإنشاء خزان مياه تابع لشركة “ميكروت” الإسرائيلية.

وقال الناشط الميداني فارس فقهاء إن جرافات الاحتلال تواصل عملها في تجريف الأراضي، وطواقم أخرى تعمل على تسييج المنطقة، لإنشاء خزان مياه تابع لشركة “ميكروت”.

يذكر أن الاحتلال بدأ منذ 20 يوما تقريبا، بتجريف أراضٍ في القرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى