نولاند تؤكد استعداد أمريكا لدعم لبنان

أسماء حمدي

رؤية

بيروت – أكدت مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند اليوم الخميس، أن بلادها مستعدة للعمل مع المجتمع الدولي والصناديق المالية، خاصة صندوق النقد الدولي لتقديم الدعم المطلوب للبنان.

وقالت نولاند خلال لقائها بالرئيس اللبناني العماد ميشال عون اليوم، إن «واشنطن تتمنى بعد تشكيل الحكومة أن يكون العمل على تحقيق الإصلاحات وإجراء الانتخابات النيابية»، وفقا لوكالة الأنباء «الألمانية».

وشددت على «وقوف الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب لبنان لمساعدته على مواجهة التحديات الراهنة الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية».

وبدوره، أكد الرئيس عون أن «الحكومة الجديدة ستجري مفاوضات مع صندوق النقد الدولي لمساعدة لبنان في عملية النهوض الاقتصادي، بالتزامن مع إصلاحات إطلاق إعادة إعمار مرفأ بيروت والاهتمام بتأمين الطاقة وتطوير الإدارة والقوانين الإصلاحية اللازمة».

وشدد أمام المسؤولة الأمريكية على أن تأمين الطاقة الكهربائية أولوية، بالتزامن مع تأهيل المرفأ الذي يشكل الشريان الأساسي للاقتصاد الوطني.

وقال الرئيس عون: «للأسباب التي أدت إلى الوصول بالبلاد إلى هذا الوضع الاقتصادي والمالي الصعب، لا سيما منها الحرب السورية والحصار الذي فرض على لبنان نتيجة إقفال الحدود، ونزوح أكثر من 1.5 مليون سوري إلى لبنان، فضلاً عن انتشار وباء كورونا ثم انفجار المرفأ».

وأبلغ السفيرة نولاند أن «لبنان راغب في معاودة المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل لترسيم الحدود الجنوبية البحرية لاستكمال التنقيب عن النفط والغاز في مياهه الإقليمية،  لأهميته في تحقيق النهوض الاقتصادي للبلاد».

ربما يعجبك أيضا