الأخباررياضة

الأولمبية الدولية تنكر مشاركتها في مخطط الـ«فيفا»

رؤية

جنيف – أكدت اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الأحد، أن السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لم يناقش مع الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية مخطط إقامة كأس العالم كل عامين بدلا من أربعة أعوام.

ووفقًا لوكالة الأنباء “الألمانية” ذكرت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان اليوم “رئيس فيفا لم يتواصل مطلقا مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية لمناقشة المقترحات”.

ومن شأن هذا البيان مضاعفة الجدال حول جهود فيفا لإقامة كأس العالم كل عامين بدءا من عام 2028.

وطالب المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية أمس السبت بـ”مشاورات أوسع” بشأن مخططات فيفا المتعلقة بإقامة كأس العالم كل عامين بدلا من أربعة.

وفي أعقاب اجتماع مجلس الإدارة لوحظ أن “عددا من الاتحادات الدولية، والاتحادات الوطنية لكرة القدم و الأندية واللاعبين، وروابط اللاعبين والمدربين، عبروا عن تحفظات قوية وقلق فيما يخص الخطط التي تستهدف جلب المزيد من الإيرادات للفيفا” حسبما جاء في بيان للمجلس التنفيذي للجنة الأولمبية.

وأشار البيان إلى وجود مخاوف من أن إقامة كأس العالم كل عامين قد يؤثر بشكل كبير على الفعاليات الأخرى مما “سيقوض تنوع وتطور الرياضات الأخرى غير كرة القدم”، كما أن هناك قلقا من أن إقامة بطولات كبرى أخرى للرجال “من شأنها أن تخلق تحديات لمزيد من الترويج لكرة القدم للسيدات”.

وأوضح البيان أن هناك قلقا أيضا يتعلق بمستوى الرفاهية، بما أن هذه الخطط “ستخلق المزيد من الضغط الهائل على الصحة البدنية والذهنية للاعبين”

وأكد البيان أنه في الوقت الذي تتشارك فيه اللجنة الأولمبية الدولية في “هذه المخاوف” فإنها “تساند دعوات الجهات المعنية بكرة القدم، والاتحادات الرياضية الدولية، ومنظمي الفعاليات الكبرى بشأن إجراء مشاورات أوسع، بما في ذلك مع ممثلي الرياضيين، وهو الأمر الذي من الواضح أنه لم يحدث”.

واقترحت المجموعة الاستشارية لفيفا بقيادة الفرنسي آرسين فينجر المدرب السابق لآرسنال الإنجليزي، إقامة كأس العالم كل عامين بداية من 2028 مع إقامة البطولات القارية في العام الذي يفصل بين كل نسخة من بطولة كأس العالم.

لكن العديد من الجهات صاحبة النفوذ في عالم كرة القدم وعلى رأسها الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) واتحاد أمريكا الجنوبية (كونميبول) رفضت هذا المخطط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى