أخبار دوليةالأخبار

الناتو: لا ننوي نشر أسلحة في الفضاء

رؤية

بروكسل – أعلن الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبيرج، أن الحلف لا ينوى نشر أسلحة في الفضاء، لكن ذلك لا يعني أن دوله لا خطط لها للقيام بذلك بشكل منفرد.

وقال ستولتنبيرج، خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الأربعاء، ردا على سؤال حول ما إذا كان الحلف ينوي استخدام المنظومات المنتشرة فضائيا لاعتراض الصواريخ فرط الصوتية الروسية: “لا خطط لنا في الناتو لنشر أسلحة في الفضاء، لكن لا يمكن أن أتحدث باسم الدول المنفردة في الحلف”، وفقا لموقع اليوم السابع.

وتابع: “سأقول بشكل عام إن الناتو يكيف ويطور قدراته العسكرية كما يستثمر في الإمكانات الجديدة للدفاع عن نفسه من أي تهديدات بما في ذلك الصواريخ فرط الصوتية”.

وأردف: “نفعل ذلك عبر طرق مختلفة، كما نقوم بتنشيط العمل في الفضاء لأنه مهم للغاية بالنسبة إلى أنظمة الاتصال التابع لنا وقدراتنا على رصد إطلاقات الصواريخ والمتابعة والاستطلاع”.

يذكر أن، أعلن وزير الخارجية الروسى، سيرجي لافروف، تعليق بلاده لعمل مكتبها لدى حلف “الناتو”، اعتبارا من الأول من نوفمبر المقبل، وقال لافروف – خلال مؤتمر صحفي، اليوم، إنه “ردا على تصرفات حلف شمال الأطلسي، قمنا بتعليق عمل بعثتنا الدائمة لديه، بما في ذلك عمل الممثل العسكري الرئيسي، وذلك اعتبارا من أول نوفمبر المقبل، أو ربما يستغرق الأمر بضعة أيام أخرى”.

وأضاف: “إذا كان لدى أعضاء الناتو أي مسائل عاجلة، فيمكنهم الاتصال بسفيرنا فى بلجيكا الذي يقوم بتسيير العلاقات الثنائية بين روسيا ومملكة بلجيكا بشأن هذه القضايا”.

يُذكر أن، وزارة الخارجية الروسية أعلنت، في وقت سابق، أنها أخبرت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند، بأن نشر البنية التحتية العسكرية للولايات المتحدة وحلف الناتو في آسيا الوسطى غير مقبول مطلقا بالنسبة لروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى