الأخباررصد

شاهد | إطلاق استراتيجية الفضاء الاسكتلندية في إكسبو 2020

رؤية

أبوظبي – شهد جناح المملكة المتحدة في إكسبو 2020 دبي اليوم الأربعاء، إطلاق استراتيجية الفضاء الإسكتلندية في إطار فعاليات يوم الفضاء الاسكتلندي الذي تنظمه وكالة التطوير الدولي الاسكتلندي المعنية بشؤون التجارة والاستثمار الدولية في اسكتلندا على هامش أكسبو 2020 دبي بهدف مساعدة الاقتصاد الاسكتلندي على تأمين حصة بقيمة 4 مليارات جنيه إسترليني في سوق الفضاء العالمي نقلا عن «وكالة أنباء الإمارات».

تضمنت فعالية الإطلاق جلسات حوار مع أبرز خبراء القطاع لتسليط الضوء على قطاع الفضاء المزدهر في اسكتلندا إلى جانب آخر الأبحاث والابتكارات الرائدة في المملكة حيث تقدم الاستراتيجية خططا لتطوير شبكة من مواقع إطلاق الأقمار الصناعية وتطوير التقنيات الصديقة للبيئةمع التركيز على نقاط القوة الحالية في مجال الأبحاث وتحليل البيانات.

وتعد الاستراتيجية الجديدة ثمرة تعاون بين الحكومة الإسكتلندية والمؤسسات التابعة لها إلى جانب مجلس إدارة الفضاء الإسكتلندي ومنتدى أكاديمية إسكتلندا للفضاء وتشمل أهدافها الأساسية ترسيخ مكانة اسكتلندا كوجهة رائدة عالميا في مشاريع الفضاء التجارية و توفير مجموعة من خدمات الإطلاق والمدار المدارةلتعزيز قدرات الإطلاق الأكبر من نوعها في أوروبا و تطوير استراتيجية بيئية رائدة عالميا لقطاع الفضاء في اسكتلندا من شأنها تقليل الانبعاثات ودعم عمليات الرصد البيئي باستخدام بيانات الأقمار الصناعية وتعزيز فرص الاقتصاد الدولية في إسكتلندامن خلال زيادة الصادرات والاستثمار الداخلي الموجه لبناء القدرات وقال إيفان ماكي وزير الأعمال في إسكتلندا إن استراتيجية الفضاء الإسكتلندية تؤكد عزم مجتمع الفضاء في اسكتلندا على العمل معا لتحقيق هذه الأجندة الطموحة. وتتمحور أهدافه حول تأمين حصة بقيمة 4 مليارات جنيه إسترليني في سوق الفضاء العالمي والارتقاء بخدمات الإطلاق المخصصة لدينا في وقت قريب خلال العام المقبل وتوفير 20 ألف فرصة عمل في القطاع بحلول 2030. كما نبذل قصارى جهدنا لتنويع مجالات هذا القطاع مع الحرص على زيادة استدامته وصادراته واستثماراته الداخليةوتطوير التعليم لإلهام الجيل القادم من العاملين في الفضاء.

بدوره أوضح كريج كلار رئيس مجلس إدارة الفضاء الاسكتلندي ان هذه الاستراتيجية تمثل علامة بارزة في مسيرة قطاع الفضاء في اسكتلندا وستستند إلى النمو والزخم الذي حققه القطاع خلال العقد الماضي لتعزيز مكانة المملكة عالميا ، كما تحدد الاستراتيجية إطارا للنمو ما يجعل اسكتلندا مزودا لمنظومة متكاملة من حلول القطاع في السوق العالمي سريع التوسع،منوها ان اسكتلندا تحتضن مجتمعا شابا وحيويا من شركات الفضاء المستعدة للارتقاء بقطاع الفضاء إلى مستويات جديدة.

ومن جانبه أشار البروفيسور إيان وودهاوس رئيس منتدى أكاديمية إسكتلندا للفضاء إلى ان المواهب الجديدة والابتكارات العلمية في مؤسسات التعليم العالي الاسكتلندية ستساهم في النهوض بقطاع الفضاء الإسكتلندي ،مؤكدا استعداد المنتدى لأداء هذا الدور بما يضمن نجاح الاستراتيجية.

وأضاق أن قطاع الفضاء في اسكتلندا يشمل مجموعة واسعة من التخصصات من الجهات المصنعة للأقمار الصناعية والصواريخ إلى مرافق الإطلاق والبحث وتحليل البيانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى