وزير الخارجية التونسي: المرتزقة يمثلون تهديدا على أمن ليبيا والمنطقة

كريم بن صالح
وزير الشؤون الخارجية التونسي عثمان الجرندي

رؤية – كريم بن صالح

تونس – قالت وزارة الخارجية التونسية، إن الوزير عثمان الجرندي أكد خلال كلمته في المؤتمر الدولي لدعم استقرار ليبيا المنعقد اليوم الخميس، بطرابلس أن “إنجاح المسار الانتقالي الحالي في ليبيا يستدعي تلازما للمسارات السياسية والعسكرية والأمنية”.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن الوزير الجرندي ابرز أهمية عملية تفكيك ونزع الأسلحة وحلّ الميليشيات.

وقال الجرندي وفق الخارجية أن سحب المقاتلين الأجانب والمرتزقة يمثل شرطا أساسيا لدعم الاستقرار بليبيا باعتبار ما يمثلون من تهديد خطير وجدي ليس فقط لليبيا ومسارها الانتقالي وإنما للمنطقة بأسرها ولا سيما دول الجوار”.

وتابعت ان الجرندي أكد أيضا على أن تونس ستواصل كما كانت دائما مساندتها الليبيين في كل ما يرتؤون من خيارات تعيد عافية بلادهم بعيدا عن أي تدخل خارجي في شؤونها”.

وقالت ان الوزير “دعا المجموعة الدولية إالى دعم المؤتمر وما سيسفر عنه من نتائج وتوصيات ستشكل لبنة أساسية تنضاف إلى بقية الآليات الأخرى بما في ذلك مؤتمر برلين 1 و2 ومؤتمر دول الجوار المنعقد مؤخرا بالجزائر الشقيقة ومنتدى الحوار السياسي الليبي الذي احتضنته تونس خلال شهر نوفمبر 2020 إضافة إلى القرارات الأممية ذات الصلة بما في ذلك قراري مجلس الأمن الدولي 2570 و2571”.

ولفت الجرندي وفق نص البيان “أهمية البعد الاقتصادي للمؤتمر باعتبار أن تعافي الاقتصاد وتفرغ ليبيا لإعادة البناء والإعمار سيعيد لها مكانتها الإقليمية كقطب اقتصادي ومالي من شأنه أن يساعد على الاندماج الاقتصادي لجميع دول المنطقة ويعزز الاستقرار الاقتصادي لدول الجوار ودعم الشراكات الاستراتيجية الاقتصادية على أساس المصالح المشتركة والمنافع الاقتصادية المتبادلة”.

ربما يعجبك أيضا