وزير الخزانة البريطاني يتعهد بتقديم ميزانية بقيمة 9.5 مليار دولار لإحداث «ثورة» في النقل المحلي

سهام عيد

رؤية

لندن – تعهد ريشي سوناك، وزير الخزانة البريطاني بإحداث “ثورة” في النقل المحلي مع تقديمه ميزانية المملكة المتحدة الأسبوع المقبل، والتي تتضمن إنفاق مليارات الجنيهات على شبكات القطارات والحافلات والترام، كجزء من خطط الحكومة للتنمية ونشر الرخاء خارج لندن وفي مناطق الجنوب الشرقي.

وحسب ما نقلت وكالة “بلومبيرغ ” أعلنت “وزارة الخزانة”، اليوم السبت عن حصول مناطق المدن على مخصصات إجمالية تبلغ قيمتها 5.7 مليار جنيه إسترليني (7.8 مليار دولار) لتغطية مشاريع تتضمن تطوير الترام في مانشستر الكبرى ووست ميدلاندز وشيفيلد. كما أعلنت عن تخصيص 1.2 مليار جنيه إضافية لتعزيز خدمات الحافلات وإدخال “تحسينات في البنية التحتية والأسعار والخدمات على غرار لندن”.

يأتي الإنفاق السخي ضمن خطة الحكومة “لرفع مستوى” المعيشة من خلال الإنفاق على وسائل الراحة خارج العاصمة. وسياسياً، من المرجح أن يساعد الإنفاق “حزب المحافظين” الحاكم في الاحتفاظ بدعم ناخبي “حزب العمال” السابقين فيما يعرف باسم مقاعد “الجدار الأحمر” بمناطق وسط وشمال إنجلترا الذين تحولوا إلى “حزب المحافظين” في انتخابات عام 2019.

قال سوناك: “تحتاج المدن الكبرى لوسائل نقل أفضل، ولهذا نستثمر المليارات لزيادة الربط بين كافة مناطق المدن. فلا يوجد سبب يجعل شخصاً يعمل في الشمال وميدلاندز يضطر إلى الانتظار لفترات طويلة حتى تصل حافلة أو قطار في الصباح، مقارنة بالركاب في العاصمة. سوف تساعد ثورة النقل الحالية في تصحيح ذلك الاختلال”.

بعض المخصصات ليست بجديدة، فرئيس الوزراء، بوريس جونسون، كان قد تعهد بـ3 مليارات جنيه إسترليني لتحسين خدمات الحافلات، قالت “وزارة الخزانة”: “سيتم اختيار المناطق التي ستستفيد من هذا الاستثمار في الأشهر المقبلة”.

ربما يعجبك أيضا