المجلس الرئاسي الليبي: تأجيل الانتخابات خط أحمر

شيرين صبحي
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي

رؤية

طرابلس – قال نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني إن “الأطراف السياسية في ليبيا مازالت تتجاذب التشكيك في موعد الانتخابات رغم أن المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية أُلزما والتزما بموعد إجراءها يوم 24 ديسمبر القادم تحت أي ظرف كان”.

وقال في مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، في طرابلس: “هناك خلاف بين البرلمان ومجلس الدولة حول التنسيق والتوافق. والتجاذبات لم تنته بينهما رغم أن مفوضية الانتخابات أخذت على عاتقها ما قُدم لها من البرلمان وستبدأ في الموعد المحدد في إجراء الانتخابات”، وفقا لوكالة “د ب أ”.

وتابع الكوني: “طُلب منا كثيراً كمجلس رئاسي التدخل وحسم الأمر ووضع قاعدة دستورية وحسم الخلاف بين الأطراف. لكننا لا نريد أن نزيد للوضع تأجيجاً وأن نكون طرفا ثالثاً يبحث عن دور، أو أن نؤيد طرفاً على الآخر”.

وأردف الكوني بالقول: “كل شيء يقبل، ولكن تأجيل الانتخابات يجب ألا يقبل لأنه قد يعيدنا لنقطة الصفر. ونحن كمجلس رئاسي جئنا بخارطة طريق ومن أجل عدة تحديات نجحنا في بعضها وأخفقنا في أخرى، ولكن الهدف الأساسي الذي نلتزم به هو تاريخ 24 ديسمبر كيوم اقتراع”.

وختم قائلا: “علينا الا ندخل ليبيا في متاهات كالتي دخلتها السودان اليوم نتيجة الصراعات بين الأجسام التي كان بحب أن تنقذ الدولة من مآسيها لا أن تزيدها. نحن نريد الحسم، والذي سيحسم الأمور هو المواطن الليبي بورقته الانتخابية التي سيختار من خلالها من يحكم المرحلة القادمة، ولهذا يجب على الجميع أن يكونوا في صف الشعب”.

كانت مفوضية الانتخابات قد أعلنت الأحد عن خطط تنفيذ عمليتي الانتخابات الرئاسية والنيابية، وشرعت في نشر قوائم الناخببن. مشيرة إلى أنها ماضية في طريق الانتخابات، وأن باب قبول الترشيحات سيفتح في النصف الأول من نوفمبر القادم.

ربما يعجبك أيضا