أخبار مصريةالأخبار

وزير التموين المصري: إعادة تسعير الرغيف

رؤية

القاهرة- أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة عن ارتفاع سعر الزيت  التمويني عبوة اللتر إلى 25 جنيه بدلا من 21 جنيه، والعبوة حجم 800 مللي بسعر 20 جنيه بدلا من 17 جنيها.

ونوه وزير التموين خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، إلى أن السعر العالمي للزيت سجل ارتفاعا من 916 إلى 1430 دولار، وسجل زيت الصويا من 14 إلى 21 ألف جنيه للطن خام دون فاقد أو هامش ربح، وبالتالي اللتر الخام أصبح أغلى من اللتر في السوق المحلي، وفقا لـ”صدى البلد”.

وأشار وزير التموين إلى أن الوزارة  تمتلك  40% من زيت الخليط في مصر، كما أنه لا يمكن أن يتم إجبار تاجر أو صانع على البيع بالخسارة، ويوجد حلين أما استيعاب الأمور واستمرار العملية البيعية واستمرار وصول السلع للمواطن أو حدوث تشوهات في السعر، لافتا إلى ارتفاع أسعار السلع منذ يناير منها السكر والزيت ثم القمح خلال الأربعة شهور الماضية.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الزراعة على زراعة 250 ألف فدان زيت عباد شمس وصويا، حيث تعاقدت المصانع التابعة للوزارة مع الزراعة لافتا إلى أنه تم الاجتماع مع اللجنة العليا للزيت للتأكد والاطمئنان على توافر الزيت، منوها إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي حتى 5 شهور.

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن هناك إجراءات اتخذتها الوزارة لوصول الدعم لمستحقيه.

وأضاف الدكتور علي المصيلحي، خلال تصريحات على هامش المؤتمر الصحفي المنعقد حاليا في وزارة التموين، أن الوزارة أزالت جميع المواطنين المسجلين داخل البطاقات التموينية الذين تصل فاتورة الكهرباء الخاصة بهم إلى 800 جنيه.

وتعتمد وزارة التموين والتجارة الداخلية على عدد من المحددات المتعلقة بمستوى الدخل والإنفاق بالنسبة لأصحاب البطاقات التموينية لتحديد غير المستحقين للدعم.

أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إصدار قرار حصر لصرف رغيف الخبز على المحافظات، وكذلك استثناء محافظات القاهرة الكبرى لاعتبارات جغرافية والتداخل بين المحافظات.

وتابع الوزير خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أن تكلفة إنتاج رغيف الخبز تبلغ في المتوسط 60 قرشًا، بحسب نوع الوقود المستخدم، قائلا: البعض يقول إن العيش الحر يباع بـ 50 قرشًا، وهذا دقيق من خارج المنظومة” مضيفًا لا يوجد رغيف عيش يباع بهذا السعر بمواصفات العيش البلدي المباع في المخابز التي تبيع خبز العيش المدعم بالدقيق الأبيض 70%.

وطالب وزير التموين المواطنين بضرورة حساب التكلفة الدقيقة لإنتاج خبز العيش، مضيفًا: الناس عندها وعى وفاهمة وعارفة ولكن وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تلتزم برصد الحقائق، خاصة أن تحديد سعر العيش يخضع للعديد من الاعتبارات وسيتم الإعلان عنه في وقته”.

قال الدكتور على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه لا يوجد قرار بإضافة المواليد على بطاقات الدعم، فقط الإضافات مرتبطة بالفئات الأكثر احتياجًا، موضحًا أنه تم الربط مع وزارة التضامن وسوف يتم غلق الباب، ولن يكون هناك شخص فقير ليس لديه بطاقة تموين.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي للوزارة اليوم الخميس أن مشكلة وجود الرقم القومي للرئيس مشكلة قديمة وأثناء التنقية في 2019 ظهرت أسماء كثيرة لوزراء، وحاليا نتلافى كل هذه المشكلات من خلال سيستم زكي يعمل من خلال الذكاء الاصطناعي.

وأوضح أنه تم تشكيل لجان مراجعة الأمر واتخاذ الإجراءات اللازمة في ذلك، ولم تتم معاقبة صاحبة البطاقة وتم إزالة الرقم وهناك إجراء قانوني وراء متابعة المتسبب في هذا الأمر، وكان هناك عشوائيات كثيرة في بطاقات التموين وتم التعامل معها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى