«راي داليو» يحذر: التضخم يخفض الثروة الحقيقية

شيرين صبحي

رؤية

واشنطن- حذر الملياردير المستثمر “راي داليو” من أن ارتفاع قيم المحافظ الاستثمارية لا يعني في الواقع ارتفاع الثروات الحقيقية، وذلك بعد ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياته منذ عام 1990.

وحسبما نقلت وكالة “بلومبرج”، اليوم الجمعة، كتب مؤسس “بريدج ووتر أسوشيتيس” في منشور على “لينكد إن”: يخطىء بعض الأفراد في الاعتقاد بأنهم يزدادون ثراءً لأنهم يرون أسعار أصولهم ترتفع، بدون أن يروا كيف تتآكل قوتهم الشرائية، والأكثر تتضررًا هم من يحتفظوا بأموالهم في صورة كاش (أو نقدًا).

ويرى “داليو” أن في فترات ارتفاع الأسعار، فمن المهم في الواقع النظر إلى ما يمكن شراؤه بتلك الأموال، مضيفًا: طباعة الأموال ومنحها لن يجعلنا أكثر ثراءً إذا لم يتم توجيه الأموال نحو زيادة الإنتاجية.

كما وجه تحذيرًا صارمًا للولايات المتحدة مشيرًا إلى أنه من المهم وضع الآثار المترتبة على تطورات السياسة في الاعتبار، وكتب: لا يوجد فرد أو منظمة أو دولة أو إمبراطورية لم تفشل عند فقدان القوة الشرائية، تنفق الولايات المتحدة حاليًا أموالًا أكثر بكثير مما تكسبه وتدفعه من خلال طباعة نقود يتم خفض قيمتها، ولتحسين ذلك علينا زيادة الإنتاجية والتعاون، الآن نحن على الطريق الخطأ. 

وأضاف أن إنفاق الأموال على الاستثمار والبنية التحتية بدلاً من الاستهلاك يؤدي إلى زيادة الإنتاجية، لذا فإن الاستثمار هو مؤشر جيد على الإزدهار، من ناحية أخرى فإن طباعة النقود وتوزيعها دون إنتاجية لن يؤدي إلى زيادة الثروة.

ربما يعجبك أيضا