«شل» تخلع صفة «الهولندية» عن اسمها وتنقل مقرها الرئيسي إلى لندن

شيرين صبحي

رؤية

أمستردام- أعلنت “رويال داتش شل” عن إصلاح شامل لهيكلها القانوني والضريبي الذي ينطوي على انسحابها من هولندا وسط تدهور علاقاتها مع البلد الذي اتخذته موطناً منذ قرن.

تأتي التغييرات فيما تتعارك “شل” مع المستثمر الناشط دان لوب، الذي يطالبها بتقسيم نفسها إلى قسمين، بهدف جذب المساهمين الذين يتركون قطاع الطاقة نتيجة مخاوف حيال تغيّر المناخ، وفقا لوكالة “بلومبرج”، اليوم الإثنين.

وقالت شركة “شل” الإثنين إنها تزمع إلغاء هيكلها المزدوج الحالي للأسهم وشطب “رويال داتش” من اسمها ونقل مقر إقامتها الضريبي إلى بريطانيا وكبار مسؤوليها التنفيذيين من لاهاي إلى لندن. قالت الحكومة الهولندية على الفور إنها “فوجئت على نحو غير سار” بالإعلان.

كما كانت الشركة تفكر في اعتماد هيكل مُبسّط منذ سنوات، لكن علاقاتها في بلدها الأصلي أصبحت مشحونة بشكل متزايد في الآونة الأخيرة.

فيما قال صندوق المعاشات الهولندي، “إيه بي بي” (ABP)، الشهر الماضي إنه سيتخلى عن شركة النفط الكبرى وجميع أنواع الوقود الأحفوري من محفظته دون سابق إنذار، فيما أمرت محكمة في لاهاي “شل” في مايو بضرورة خفض انبعاثاتها بشكل أكبر وأسرع مما كان مخططاً له.

وقال رئيس مجلس الإدارة أندرو ماكينزي: “سيعيد التبسيط هيكل حصتنا إلى طبيعتها في ظل الاختصاصات الضريبية والقانونية لدولة واحدة، ويجعلنا أكثر قدرة على المنافسة. ستكون (شل) في وضع أفضل يُمكّنها من اغتنام الفرص والقيام بدور رائد في تحوّل الطاقة”.

ربما يعجبك أيضا