أستراليا تسخر من تصريحات صينية: غبية جداً ومضحكة

هدى اسماعيل

رؤية

سيدني – سخرت أستراليا علناً اليوم (الجمعة) ، من تصريحات دبلوماسي صيني كبير حذرها من شراء غواصات تعمل بالطاقة النووية، معتبرة أنها “غبية جداً ومضحكة”.

وقال القائم بأعمال السفارة الصينية وانغ شين ينغ، إن أستراليا ستصبح “صبياً مشاكساً” بشراء هذه الغواصات التي تتسم بقدرة ذاتية أكبر ورصدها أصعب من الغواصات التقليدية.

وقال وانغ أرفع دبلوماسي صيني في أستراليا بعد رحيل السفير في أكتوبر (تشرين الأول) حسب ما نقلت “وكالة الأنباء الفرنسية” إن الغواصات صممت للسماح بشن هجمات بعيدة المدى، متسائلاً “من ستهاجم؟ لم تعد متمسكاً بالسلام ومدافعا عن السلام، وأصبحت حامل سيف بطريقة ما”.

وسخر وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون من هذه التصريحات التي وصفها بـ”المستفزة والهزلية”، معتبراً أنها “غبية إلى درجة تثير الضحك”.

وأضاف أن “السفير بالنيابة يقرأ على الأرجح بياناً للحزب الشيوعي، لكني أعتقد أن معظم الأستراليين يتفهمون الطبيعة غير المجدية لهذه التعليقات”.

وأعلنت أستراليا في سبتمبر (أيلول) إلغاء عقد ضخم لشراء 12 غواصة فرنسية تعمل بالدفع التقليدي بـ 90 مليار دولار أسترالي (55 مليار يورو)، واختارت أخرى تعمل بالطاقة النووية في جزء من تحالف جديد في منطقة المحيط الهادئ مع الولايات المتحدة، وبريطانيا.

يُذكر أن الخلافات تتفاقم بين أستراليا والصين خاصة في المجال التجاري منذ 2018، وأدت إلى تجميد العلاقات الدبلوماسية على أعلى مستوى منذ عامين.

ربما يعجبك أيضا