اقتصادالأخبار

أوكرانيا تتعاقد مع «إيرباص» على 22 طائرة لشركتها الوطنية الجديدة

رؤية

كييف- وقعت أوكرانيا صفقة مبدئية مع “إيرباص” للحصول على تشكيلة من الطائرات ذات الممر الواحد وذات البدن الواسع كجزء من خطة الحكومة لإنشاء شركة طيران جديدة.

وأوضح مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في بيان، أمس (الخميس)، إن مذكرة التفاهم تتعلق بالتعاون لإنشاء شركة طيران وطنية، بما في ذلك شراء الطائرات، وفقا لـ”اقتصاد الشرق”.

وقالت وكالة أنباء “إنترفاكس” الأوكرانية إن الاتفاقية تشمل شراء أو استئجار 18 طائرة ضيقة البدن، من بينها ست طائرات إيرباص “إيه 220” و12 من عائلة إيرباص “A320″، إلى جانب أربع طائرات أكبر من طراز “إيه 330” أو “إيه 350” ذات ممرين مزدوجين تستخدم في مسارات أطول. يمكن أن يمتد الاتفاق ليشمل التعاون بين “إيرباص” وصناعة الطيران الأوكرانية.

تمضي أوكرانيا قدماً في خطوات تأسيس شركة طيران حكومية بعد أن قال زيلينسكي إن البلاد اعتمدت بشكل كبير على شركات الطيران الخاصة لإعادة المواطنين إلى بلدهم في بداية أزمة فيروس كورونا.

وستتنافس شركة الطيران الجديدة مع “الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية”، التي يملكها الملياردير إيهور كولومويسكي، والتي تدير أسطولاً تهيمن عليه طائرات من طرازات شركة “بوينغ”.

من جانبه، قال كيمون سوتيروبولوس، رئيس مبيعات “إيرباص” في أوروبا الوسطى، إن بدء الطيران من نقطة الصفر باستخدام التكنولوجيا الجديدة يعني أن شركة الطيران ستبدأ ببصمة كربونية منخفضة. لكن رفضت الشركة المصنعة التعليق أكثر على هذه الصفقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى