أخبار مصريةاقتصادالأخبار

رفع قدرة خط الربط الكهربائي بين مصر والأردن إلى ألف ميجاوات بنهاية 2024

رؤية

عمان – أكد مدير عام شركة الكهرباء الأردنية، أمجد الرواشدة، اليوم (الثلاثاء)، أن رفع قدرة خط الربط الكهربائي الأردني المصري الذي يعمل منذ عام 1999، من 500 إلى 1000ميجاوات “سيدخل في الخدمة” في نهاية العام 2024، مشيرا إلى أن “استكمال الدراسات المتعلقة في تمويل المشروع وتكلفته ستتم مع نهاية الشهر المقبل”.

واعتبر الرواشدة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء صباح مشالي، أن المشروع “ناجح بامتياز”، لافتا إلى أنه “أثبت جدواه على مدى هذه السنوات ويعتبر قصة نجاح وتعاون وثيق وممتاز جدا بين الجانبين”، حسبما نقل موقع اليوم السابع عن وسائل إعلام أردنية.

وتصل قدرة خط الربط الكهربائي بين الأردن ومصر إلى 500 ميجاوات، ويتطلع البلدان إلى رفع قدرة الخط إلى ألف ميجاواط.

وقال الرواشدة -بحسب وسائل إعلام أردنية- إن رفع القدرة “يؤهلنا إلى تبادل كميات أكبر سواء بين الجانبين الأردني والمصري أو في عبور هذه الطاقة إلى دول أخرى بحكم أن حجم النظام الكهربائي المصري هو كبير ومؤهل على رفد طاقات كهربائية كبيرة”.

وأضاف إن “البرنامج الزمني المستهدف لهذا المشروع هو مع نهاية عام 2024”.

وبالنسبة لتمويل المشروع، فإن “مسارات التمويل مفتوحة ضمن الخيار الأمثل والأنسب لكلا الطرفين” على ما ذكر الرواشدة الذي قال “نحن على موعد اجتماع آخر في نهاية الشهر المقبل لتثبيت الخيار الأنسب حيث هناك خيارات فنية كثيرة، وسيرافق هذا الاجتماع الانتهاء من موضوع الخطة التمويلية اللازمة لهذا المشروع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى