الأردن يفتح باب استيراد اللحوم من أي دولة لا يوجد بها مانع وبائي ‎‎

علاء الدين فايق

رؤية

عمان – أعلنت وزارة الزراعة الأردنية، اليوم (الأربعاء)، فتح باب استيراد اللحوم من جورجيا، وحتى من أي دولة لا يوجد لديها مانع وبائي أو مشابه للمنتج المحلي. 

ودعا وزير الزراعة، المهندس خالد حنيفات، في بيان صحفي حصلت “رؤية” على نسخة منه، جميع الراغبين باستيراد اللحوم من جورجيا إلى مراجعة الوزارة للحصول على رخص الاستيراد التي أصبحت متاحة للجميع، مبينا أن الوزارة تتيح الفرصة لمن يرغب بالاستيراد التقدم للوزارة. 

وأوضح حنيفات أن فتح باب الاستيراد جاء بعد أن صادقت لجنة صحة الحيوان في وزارة الزراعة على تقرير أعدته لجنة فنية زارت جورجيا منذ شهر لتقييم الوضع الصحي البيطري هناك. 

وبين أن الوزارة تشترط على المستورد عدم استيراد الأغنام الشبيهة بالأغنام المحلية، وفي حال الرغبة باستيرادها يتوجب عليهم إزالة (اللية) بعد ذبح الأغنام في المربع الصحي أو مسالخ معتمدة من وزارة الزراعة خارجيا وداخليا وبإشرافها. 

وأضاف أن الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء يشكل 38% من الاحتياج المحلي يتم استيراد 62% من مصادر مختلفة.  

وبين أن تنويع مصادر الاستيراد للحوم يقدم للمستهلك جودة أعلى وسعرا منافسا. 

وفي تموز يوليو الماضي، منحت وزارة الزارعة الأردنية، 18 رخصة لتجار وشركات، من أجل استيراد اللحوم من السودان بهدف توفير كميات كافية من اللحوم الحمراء. 

وتعمل في الأردن، حوالي ثلاثين شركة تتنافس في استيراد اللحوم الحمراء الطازجة والمبردة والمجمدة إلى السوق المحلية، ومعظمها من استراليا ونيوزلندا والبرازيل والصين. 

ربما يعجبك أيضا