أخبار عربيةالأخبار

تقرير: الأردنيون تداولوا 41 شائعة خلال الشهر الماضي

رؤية

عمّان – سجل مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد)، 41 شائعة في شهر تشرين الثاني نوفمبر الماضي، انتشرت عبر وسائل إعلام محلية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مرصد أكيد في التقرير الشهري الصادر، اليوم (الأربعاء)، إن هناك انخفاضا طفيفا بعدد شائعات شهر تشرين الثاني الماضي، مقارنة مع الشائعات التي تتبعها خلال شهر تشرين الأول الذي سجل فيه 43 شائعة. 

ولاحظ أكيد أن شائعات شهر تشرين الثاني، شهدت تباينا في أعدادها بحسب مضامينها، إذ تصدرت الشائعات الأمنية المرتبة الأولى بـ 12 شائعة، وبنسبة 29%، ثم جاءت في المرتبة الثانية الشائعات الاقتصادية بتسع شائعات وبنسبة 22%، فيما جاءت في المرتبة الثالثة شائعات الشأن العام بثماني شائعات وبنسبة 20%. 

 وفي المرتبة الرابعة جاءت الشائعات السياسية بست شائعات وبنسبة 15%، وفي المرتبة الخامسة جاءت الشائعات الصحية بنسبة 12%، وفي المرتبة السادسة جاءت الشائعات الاجتماعية بشائعة واحدة وبنسبة 2%. 

وبين أكيد أن حصة المصادر الداخلية، سواء أكانت تواصل أو مواقع إخبارية، بلغت 39 شائعة من حجم الشائعات لشهر تشرين الثاني، وبنسبة بلغت 95%. 

وصدرت شائعتان عن جهات خارجية بنسبة 5%، وكان مصدر 35 شائعة وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 85%، صدر منها محليا ما نسبته 100%، وبلغ عدد الشائعات التي روج لها الإعلام 6 شائعات، وبنسبة بلغت 15%، تضمنت شائعتين من مصادر خارجية وبنسبة 33%. 

وحول مضامين الشائعات، بلغ عدد الشائعات التي تناولت الشأن الأمني النسبة الأعلى، تلتها شائعات القطاع الاقتصادي ثم الشأن العام، فشائعات القطاع السياسي، تلتها الصحية وفي المرتبة الأخيرة جاءت الاجتماعية،  

ونقل الإعلام شائعتين جرى تداولهما في مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت من بين شائعات الإعلام الستة التي شكلت 33% من مجموع الشائعات التي روج لها الإعلام.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى