أخبار دوليةاقتصادالأخبار

تزامنًا مع تراجع الليرة التاريخي.. أردوغان يعين وزيرًا جديدًا للمالية

رؤية    

أنقرة – عين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نور الدين نباتي وزيراً جديداً للخزانة والمالية بعد أن قبل استقالة لطفي علوان، وذلك بحسب مرسوم رئاسي نُشر في الجريدة الرسمية فجر اليوم (الخميس).

يأتي القرار في ظل تراجع تاريخي سجلته الليرة التركية، أول أمس (الثلاثاء)، حيث تجاوزت 14 أمام الدولار قبل أن تتحسن بنسبة ضئيلة، إضافة لفقدانها قرابة 47% من قيمتها أمام الدولار خلال العام الحالي.

وتزامن هذا التراجع مع تصريحات متكررة لأردوغان بخفض سعر الفائدة، حيث خفض البنك المركزي الفائدة بمقدار 4%، فأصبحت 15% بعد أن كانت 19% بداية سبتمبر.

إلى ذلك برر الرئيس تراجع الليرة بسبب “المؤامرات الخارجية”، بحسب وصفه، وليس الوضع الاقتصادي.

وأعلن، أمس (الأربعاء)، أن تركيا تسلك “طريقاً محفوفاً بالمخاطر لكنه صائب” حيال الاقتصاد، ويقوم على خفض معدلات الفائدة رغم تدهور العملة الوطنية بشكل حاد.

يذكر أن نباتي من مواليد 1964 في ولاية شانلي أورفا جنوب تركيا. تخرج من كلية العلوم السياسية (قسم الإدارة العامة) في جامعة إسطنبول، وأكمل درجة الماجستير في العلاقات الدولية من معهد العلوم الاجتماعية في نفس الجامعة، ثم حصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية والإدارة العامة من معهد العلوم الاجتماعية بجامعة قوجه إيلي.

من المناصب التي شغلها، رئيس الشؤون المالية في المجلس المركزي لحزب العدالة والتنمية، ثم نائباً للوزير لطفي علوان قبل أن يتولى منصب الوزير بدلاً منه.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى