ألمانيا: المقترحات الإيرانية تنتهك كل التسويات السابقة

شيرين صبحي
وزارة الخارجية الألمانية

رؤية

برلين- قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية، اليوم (الإثنين)، إن برلين تريد من إيران مقترحات واقعية في المحادثات حول برنامجها النووي، مضيفة أن المقترحات التي قدمتها إيران في الأسبوع الماضي تنتهك تقريباً جميع التسويات التي أمكن التوصل إليها سابقا.

وأضافت المتحدثة أن المقترحات “لا توفر أساساً لنهاية ناجحة للمحادثات، درسنا المقترحات بعناية وباستفاضة، وخلصنا إلى أن إيران انتهكت تقريباً جميع التسويات التي أمكن التوصل إليها من قبل، خلال شهور من المفاوضات الصعبة”، وفقا لوكالة “رويترز”.

وبدأت القوى الكبرى محادثات في أبريل (نيسان) لإعادة طهران وواشنطن إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي الإيراني في 2015 والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منذ 3 أعوام.

ولكن المفاوضات توقفت بعد انتخاب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في يونيو (حزيران).

واستؤنفت المحادثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران لإعادة العمل بالاتفاق النووي قبل أسبوع، لكنها توقفت الجمعة الماضية، ومن المقرر استئنافها هذا الأسبوع.

وعبر مسؤولون غربيون عن استيائهم من المطالب الإيرانية الكثيرة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية: “من غير المقبول أن تعمل إيران على تطوير قدراتها النووية بالتوازي مع المحادثات”.

وأضافت أن “برلين تريد البناء على التقدم الذي أُحرز بالفعل ولا تزال ملتزمة بالمسار الدبلوماسي، لكن نافذة الفرصة تنغلق أكثر فأكثر”.

وقال مسؤول إيراني كبير أمس الأحد، إن “إحجام الولايات المتحدة عن رفع جميع العقوبات التي عاود ترامب فرضها على إيران، هو التحدي الرئيسي لإحياء الاتفاق”.

ربما يعجبك أيضا