مجلس الأمن يمدد مهمة بعثة حفظ السلام في أبيي ويخفض عددها

سهام عيد

رؤية

نيويورك – وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع أمس (الأربعاء) على قرار مدد بموجبه تفويض بعثة حفظ السلام في أبيي، المنطقة النفطية الحدودية بين السودان وجنوب السودان والمتنازع عليها بين البلدين، 5 أشهر، وخفض قليلاً عدد هذه القوة.

وينصّ القرار الذي صاغته الولايات المتّحدة على تمديد التفويض لبعثة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي، يونسفا، الذي انتهى مساء أمس الأربعاء، إلى 15 مايو(أيار) 2022، كما ينصّ على خفض عدد البعثة من حوالى 4000 عنصر حالياً إلى 3250 عنصراً، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وفشلت الولايات المتحدة سابقاً في إقناع شركائها بمشروع قرار يمدد التفويض 6 أشهر، الأمر الذي اضطرها للاكتفاء بتمديد فنّي لشهر واحد إفساحاً في المجال أمام مزيد من المفاوضات.

وقال مجلس الأمن في قراره أمس إنّه “يحضّ حكومتي السودان وجنوب السودان على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان أن تصبح أبيي منزوعة السلاح فعلاً، بما في ذلك من خلال برامج لنزع السلاح عند الاقتضاء”.

وشكّل مجلس الأمن بعثة يونسفا في 2011 إثر اشتباكات دامية تسببت في تهجير 100 ألف شخص، وفي أبريل(نيسان) الماضي، أكد غوتيريش أنّ السبيل الوحيد لإنهاء بعثة يونسفا يكمن بالتوصّل إلى اتفاق بين السودان وجنوب السودان على الوضع النهائي للمنطقة.

ربما يعجبك أيضا